المشروبات الطاقية والرياضية : فوائدها ومخاطرها

 مشروبات الطاقة والمشروبات الرياضية :


المشروبات الطاقية والرياضية : فوائدها ومخاطرها
المشروبات الطاقية والرياضية : فوائدها ومخاطرها.

تعتبر المشروبات الرياضية ومشروبات الطاقة التي تحتوي على الكافيين من أكثر المشروبات الشائعة بين  كافة الشرائح المجتمعية  : أطفال ، مراهقين ، راشدين وحتى كبار السن ، دون الاكتراث  للمخاطر الصحية الذي قد يشكل استهلاكها وخاصة لدى الأطفال ، باعتبار هذه الفئة أكثر عرضة للآثار الجانبية التي قد تخلفها  .


الفرق بين المشروبات الرياضية ومشروبات الطاقة :


يعتقد أن مشروبات الطاقة تعمل على تعزيز الطاقة وتقلل التعب وتزيد التركيز، لكونها تحتوي على مكونات مثل الكافيين والسكر والتورين (حمض أميني) والأعشاب والفيتامينات.

أما المشروبات الرياضية فهي مشروبات ذات نكهات متنوعة تحتوي عادة على خليط من الماء والسكريات والكهارل (المعادن)، مثل الملح والبوتاسيوم والمغنيسيوم ، يمكن أن تساعد في استبدال الشوارد المفقودة من خلال العرق أثناء الأنشطة المكثفة.


المكونات الأساسية لمشروبات الطاقة :


لا يُنصح بمشروبات الطاقة للأطفال والمراهقين بسبب كمية الكافيين و الجوارانا والشاي الأخضر والسكريات والمكونات الأخرى (مثل الأعشاب والأحماض الأمينية) التي تحتوي عليها.

على اعتبار أن الكافيين هو عقار موجود في أوراق وبذور العديد من النباتات، كما يتم تركيبه بشكل صناعي وإضافته إلى بعض الأطعمة ، وعلى العموم يوجد في العديد من الأطعمة والمشروبات التي يتم استهلاكها بشكل شائع، مثل حليب الشوكولاتة ومنتجات الشوكولاتة الأخرى ، في القهوة والشاي والعديد من المشروبات الغازية وبعض الأدوية ، حيث له تأثير قوي في كونه يوقظك ويعزز طاقتك ونشاطك مؤقتا .

يمكن أن تحتوي مشروبات الطاقة على ما يتراوح بين 50 مل غرام إلى أكثر من 200 مل غرام من الكافيين لكل قنينة .و قد تحتوي الواحدة منها  على كمية من مهمة من الكافيين ، أكبر من الحد الأقصى الآمن للاستهلاك اليومي للأطفال والمراهقين .


فوائد مشروبات الطاقة :


تُعرف هذه المكونات بخصائصها المحفزة، والتي يمكن أن تساعد في تحسين التركيز واليقظة والقدرة على التحمل البدني. ومن المعروف أيضًا أن الكافيين يزيد من عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي يعزز حرق الدهون وإنتاج الطاقة.


استهلاك  مشروبات الطاقة من طرف الرياضيين :


يمكن أن يكون استخدام مشروبات الطاقة مفيدا للرياضيين الذين يتطلعون إلى زيادة قدرتهم على التحمل والتركيز وخاصة أثناء الحصص التدريبية أو المنافسات الرياضية ،  وتحتوي هذه المشروبات غالبا على مكونات مثل الكافيين والجوارانا، والتي يمكن أن تساعد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي وتقليل التعب العقلي والجسدي والقدرة على التحمل البدني أثناء ممارسة التمارين الرياضية.


مكونات المشروبات الرياضية


 قد تحتوي على المكونات التالية :

البوتاسيوم والصوديوم : تعتبر من أنواع الشوارد ، والمعادن الموصلة للكهرباء الموجودة في جميع أنحاء الجسم، حيث  تعد الإلكتروليتات ضرورية للترطيب المناسب، ويمكن تقليل كميتها في الجسم بسبب الجفاف الناتج عن ممارسة الرياضة أو الحرارة الزائدة.

الكربوهيدرات : تعتبر الكربوهيدرات المصدر الرئيسي للطاقة لجسم الإنسان ، حيث يقوم جسمنا بتكسير الكربوهيدرات كجزء من عملية التمثيل الغذائي لإنتاج الطاقة.

الفيتامينات : تعد الفيتامينات عناصر غذائية ضرورية للتفاعلات الأيضية الأساسية في الجسم ، يمكنها العمل كمحفزات لهذه التفاعلات والمشاركة فيها.

المـاء : المكون الأساسي للمشروبات الرياضية .

مشروب الذرة عالي الفركتوز

التحلية المغذية : تُستخدم هذه المنتجات بدلاً من المُحليات والسكريات ذات السعرات الحرارية العالية، ويمكنها تحلية الأطعمة والمشروبات دون إضافة سعرات حرارية.

النكهات الطبيعية والاصطناعية : تستخدم نكهات الفاكهة الطبيعية والاصطناعية عادة لتعزيز طعم العديد من المشروبات الرياضية.


الآثار الجانبية للمشروبات الطاقية :


يعد الأطفال والمراهقون أكثر عرضة للآثار الجانبية من الراشدين لكونهم ضعيفي المناعة وأخف وزنا ، وبالتالي فهم أكثر عرضة للمكونات النشطة لمشروبات الطاقة ، مثل الكافيين، بل أكثر من ذلك يمكن أن يكون الأطفال الذين يعانون من مشاكل صحية جسدية أو عقلية معينة أكثر عرضة لخطر الآثار الضارة الناجمة عن مشروبات الطاقة ومن أهمها الإصابة بالسمنة .

، بحيث يمكن للكافيين التي يوجد فيها أن يجعل بعض الأدوية تعمل بشكل أكثر خطورة على الصحة،  لذلك نعرض بشكل موجز أهم الآثار الجانبية الناجمة عن استهلاك المشروبات الطاقية وهي كالتالي :


  1. تسارع معدل ضربات القلب؛
  2. ضغط الدم المرتفع؛
  3. الصداع الحاد؛
  4. السلوك الاندفاعي والقلق؛
  5. الهيجان والأرق؛
  6. القيء أو الإسهال في بعض الأحيان.


نصائــح وإرشـادات :


لا تعتبر مشروبات الطاقة بديلا عن الوجبة الأساسية ، بل لابد من الحفاظ على الوجبات الصحية بعد ممارسة التمارين الرياضة ، كما لا يمكن أن تحل محل الماء ، لكون هذا الأخير يعتبر أفضل حل لعملية الترطيب قبل وأثناء وبعد ممارسة النشاط البدني ، كما يجب تجنب تناولها على معدة فارغة لكونها قد تكون أكثر خطورة على الصحة.

أما المشروبات الرياضية فقد تم تصنيعها لتحل محل السوائل والكهارل (المعادن) المفقودة في العرق وتنشيط العضلات النشطة أثناء الأنشطة الرياضية ، ولكنها في الغالب تكون غير ضرورية بالنسبة للأطفال النشطين بدنيا أو المشاركين في الألعاب ، مع  الاقتصار فقط على وجبة خفيفة صحية (لكون الطعام يحتوي أيضا على الكتروليتات) إلى جانب الماء بعد ممارسة التمارين الرياضة ، وذلك للمحافظة على الترطيب الكافي للجسم .

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال