علاقة السعرات الحرارية بالوزن وطرق حسابها

 حساب السعرات الحرارية وأهم البرامج الخاصة بها:


تعد السعرات الحرارية كعنصر رئيسي في عملية تحسين الصحة والحفاظ على وزن مثالي، وذلك من خلال معرفة كيفية عمل السعرات الحرارية وإدارة استهلاكها هو بمثابة بوابة لتحقيق أهدافك الصحية، سواء تعلق الأمر بإنقاص الوزن أو اكتسابه أو الحفاظ عليه.


علاقة السعرات الحرارية بإنقاص الوزن وطرق حسابها
علاقة السعرات الحرارية بإنقاص الوزن وطرق حسابها.

إذا كنت ترغب في معرفة السعرات الحرارية وفهم أسرارها المُعقدة، أو ترغب في التحكم بوزنك أو تحسين صحتك من خلال نظام غذائي مُنظم، فمن المهم أن تطلع على هذا المقال الذي يُقدم لك دليلا شاملا لفهم احتياجاتك من السعرات الحرارية، وكيفية حسابها بدقة، ومختلف البرامج المعمول بها وطرق استخدامها لتحقيق أهدافك الصحية.


ما هي السعرات الحرارية؟


السعرات الحراريةcalories  هي عبارة عن وحدات قياس الطاقة التي يزود بها الطعام أجسامنا، وهي تُشبه إلى حد كبير الوقود الذي يُشغل محركات السيارات، فعندما نتناول الطعام، تتحول طاقته إلى سعرات حرارية يستخدمها الجسم لأداء وظائفه الحيوية مثل التنفس والتفكير والحركة وغيرها.


كيف تُحرق السعرات الحرارية؟


يُمكن تقسيم حرق السعرات الحرارية إلى ثلاثة مكونات رئيسية وهي على الشكل التالي:


  1. الأيض الأساسي  : (BMR) هو مقدار الطاقة التي يستهلكها الجسم أثناء الراحة التامة، بحيث يُشكل الأيض الأساسي حوالي من 60%  إلى 70% من إجمالي السعرات الحرارية التي نحرقها يوميا.
  2. تأثير الطعام الحراري  : (TEF)هو الطاقة الإضافية التي يستهلكها الجسم أثناء هضم الطعام وامتصاصه، حيث يُشكل تأثير الطعام الحراري حوالي من 10% إلى 15% من إجمالي السعرات الحرارية التي نحرقها يوميا.
  3. النشاط البدني : هو الطاقة التي يستهلكها الجسم أثناء ممارسة الرياضة أو أي نشاط آخر، بحيث يُشكل النشاط البدني حوالي من 15% إلى 30% من إجمالي السعرات الحرارية التي نحرقها يوميا.


العوامل المؤثرة في حساب احتياجاتك من السعرات الحرارية:


يعتمد حساب احتياجاتك من السعرات الحرارية على عدة عوامل، من أهمها نذكر ما يلي :


  1. الفئة : بشكل عام، يحتاج الرجال إلى سعرات حرارية أكثر من النساء.
  2. العمر:  مع تقدمنا ​​في العمر، تقل احتياجاتنا من السعرات الحرارية.
  3. الوزن:  الأشخاص ذوو الوزن الزائد أو السمنة يحتاجون إلى سعرات حرارية أكثر من الأشخاص ذوي الوزن الطبيعي.
  4. الطول : الأشخاص ذوو الطول الطويل يحتاجون إلى سعرات حرارية أكثر من الأشخاص ذوي الطول القصير.
  5. مستوى النشاط : الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام يحتاجون إلى سعرات حرارية أكثر من الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة.


ماهي طرق حساب احتياجاتك من السعرات الحرارية؟


يوجد العديد من الطرق لحساب احتياجاتك من السعرات الحرارية، نذكر منها ما يلي :


  1. حاسبات السعرات الحرارية على الإنترنت : توفر العديد من المواقع الإلكترونية حاسبات مجانية لحساب احتياجاتك من السعرات الحرارية.
  2. التطبيقات المحمولة : يوجد العديد من التطبيقات التي تُساعدك على حساب احتياجاتك من السعرات الحرارية وتتبع نظامك الغذائي.
  3. استشارة أخصائي تغذية : يُمكن لأخصائي التغذية مساعدتك في حساب احتياجاتك من السعرات الحرارية بشكل دقيق وتصميم نظام غذائي مُناسب لأهدافك.


ماهي برامج حساب السعرات الحرارية؟


يوجد العديد من برامج حساب السعرات الحرارية المتاحة، كل برنامج له خصائصه ومميزاته، بعضها يكون مجاني والبعض الآخر بشكل مدفوع، ومن بين هذه البرامج التي نشير إليها على سبيل المثال وليس الحصر :


  • MyFitnessPal
  • Lose It!
  • Lifesum
  • Cronometer


كيف تعمل برامج حساب السعرات الحرارية؟


تعتمد برامج حساب السعرات الحرارية على عملية بسيطة، وهي التوازن بين السعرات الحرارية المستهلكة والسعرات الحرارية المحروقة، فإذا استهلكنا عددا من السعرات الحرارية أقل من احتياجاتنا، فإننا نفقد الوزن، بينما إذا استهلكنا عددا من السعرات الحرارية أكثر من احتياجاتنا، فإننا نكتسب الوزن.

لذلك، يُساعدك حساب السعرات الحرارية على التحكم بوزنك من خلال تناول الكمية المناسبة من السعرات الحرارية لتحقيق أهدافك.


فوائد استخدام برنامج حساب السعرات الحرارية:


تقدم برامج حساب السعرات الحرارية العديد من الفوائد ، من أهمها نشير إلى ما يلي :

  • يساعدك على إنقاص الوزن أو اكتسابه أو الحفاظ عليه؛
  • يحسن صحتك العامة؛
  • يزيد من طاقتك ونشاطك؛
  • يساعدك على التحكم في شهيتك؛
  • يعزز شعورك بالثقة بالنفس.


نصائح لاستخدام برنامج حساب السعرات الحرارية:


  1. تحديد أهدافك بدقة:  حدد ما إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن، أو زيادة الوزن، أو الحفاظ على وزنك الحالي.
  2. الحساب الدقيق : تأكد من استخدام حاسبات موثوقة لحساب احتياجاتك من السعرات الحرارية، مع تحديد فئتك وعمرك وطولك ووزنك و مستوى نشاطك اليومي.
  3. التتبع المُستمر : سجل جميع الأطعمة التي تتناولها والمشروبات التي تشربها لتتبع كمية السعرات الحرارية التي تتناولها ، مع مراقبة تقدمك من خلال مراقبة وزنك بانتظام مع إمكانية تعديل استهلاكك من السعرات الحرارية حسب الحاجة.


انطلاقا مما سبق، تعد برامج حساب السعرات الحرارية، أدوات فعالة يمكن أن تساعدك على تحقيق أهدافك الصحية، لكن من المهم استخدامها بشكل صحيح وانتقاء أفضلها والعمل  قدر الإمكان بدمجها مع نمط حياة صحي شامل.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال