القائمة الرئيسية

الصفحات

دور تمارين التمدد والإطالة في التعافي بعد التمرين:


 تعد تمارين التمدد والإطالة من التمارين الرياضية التي تحظى بأهمية خاصة لدى غالبية الرياضيين، أثناء كل حصة تدريبية ، وذلك لما لها أدوار و فوائد صحية عديدة، وهي ما سوف نتناولها بالشرح والتحليل خلال هذه المقالة .

أهمية تمارين التمدد والإطالة أثناء التمرين
أهمية تمارين التمدد والإطالة أثناء التمرين.

ما هي تمارين التمدد؟


تمارين التمدد هي حركات رياضية خفيفة تُنفذ ببطء، و تهدف إلى إطالة العضلات وتحسين مرونتها، تُمارس هذه التمارين بشكل فردي بدون إجهاد الجسم، وتُعد جزءا هاما من أي روتين رياضي شامل، بحيث تُناسب جميع الأعمار ومستويات اللياقة البدنية.


فوائد  تمارين التمدد أثناء مزاولة النشاط البدني:


يعد التمدد ممارسة بدنية هادفة بشكل أساسي إلى تعزيز وتطوير صحة الجسم، من خلال استهداف عمل مرونة العضلات ، على اعتبار أنه أثناء مزاولة النشاط البدني ، قد تنقبض هذه العضلات، الشيء الذي يحفز العظام والمفاصل التي تخضع بدورها بعد ذلك للشد العضلي.


مما يستوجب تليين العضلات عن طريق التمدد ، وبالتالي فإن له فوائد عديدة على صحة الرياضي، نذكر من أهمها ما يلي :


  1. إعداد الجسم بشكل جيد قبل الحصة الرياضية؛
  2. تعزيز صحة العضلات والتقليل من خطر تصلبها؛
  3. منع الإصابات الرياضية المحتملة؛
  4. تخفيف الألم بعد ممارسة التمارين الرياضية؛
  5. الحد أو التقليل من توتر العضلات ويساعد على استرخائها؛
  6. تحسين الدورة الدموية؛
  7. تحسين الحركة ومرونة الجسم .


دور تمارين التمدد أثناء مزاولة النشاط البدني:


في بعض الأحيان، يمكن أن تسبب ممارسة الرياضة آلاما في العضلات، إما بشكل بسيط أو  بحدة أكبر ، وذلك حسب كثافة التمارين الرياضية، لذلك تم التفكير في إيجاد طرق فعالة لمنع أو تخفيف هذه الألآم ، والذي كان من بينها اللجوء إلى تمارين خاصة بالتمدد.

زيادة على ذلك، أنه يعتبر خطوة ضرورية للحفاظ على مرونة العضلات والمفاصل، حيث أنه بعد التمرين مباشرة ، تميل العضلات إلى الانقباض، وفي هذه الحالة يمكن أن يكون التمدد المنتظم عنصرا فعالا، في استرخاء العضلات وتحسين الدورة الدموية للجسم والتقليل من توتر العضلات.

لذلك ينصح بتضمين تمارين التمدد الثابتة والديناميكية، وذلك قصد استهداف مجموعات العضلات المختلفة في الجسم .


أهم التقنيات المستخدمة في التعافي بعد التمرين :


بعد ممارسة التمرين، يحتاج الجسم إلى وقت معين للتعافي، بل أحيانا تكون مدة التعافي كبيرة جدا، لذلك كان لابد من الإشارة إلى بعض العوامل المساعدة في التعافي بعد التمرين إلى جانب تمارين التمدد التي تعد بدورها هي الأساس ، وسواء كنت تتدرب في قاعة رياضة أو في منزلك أو في الهواء الطلق، نقدم لك أهم هذه التقنيات وهي على الشكل التالي :


أولا : التدليك الذاتي

يتم التدليك الذاتي عن طريق استخدام أسطوانة الرغوة، أو كرة التنس، لتدليك مناطق العضلات المشدودة بعناية ولطف.


ثانيا : تمارين التمدد السلبية

و تسمى أيضا بتمارين التمدد المساعدة ، تستخدم هذه التقنية حزاما أو شريكا لتمديد العضلات، بحيث يمكن أن تكون أكثر فعالية في تحسين المرونة.


ثالثا : النظام الغذائي

يعد تناول وجبة متوازنة بعد التمرين من الوسائل المساعدة على تمدد العضلات، وذلك لأنها تحتوي على العناصر الأساسية المساعدة، كالبروتينات و الكربوهيدرات وغيرها ، وهو ما من شأنه أن يعزز تعافي العضلات، و بالتالي تجديد تخزين الطاقة في وقت يسير .


رابعا : الترطيب الجيد

يتم ذلك عن طريق شرب كمية كافية من الماء للبقاء رطبا، مما يساعد على تعافي الأنسجة العضلية أو بالأحرى تجديدها.


خامسا : النوم الجيد

يعتبر النوم ضروري للتعافي، وخاصة أن الحصول على قسط كاف من النوم، يساعد الجسم على التعافي بشكل أسرع.


مع الإشارة أنه يحب التركيز أكثر على تمارين التمدد لبساطتها في أي نشاط بدني مزاول ، من خلال اعتماد برنامج تدريبي خاص بذلك و تنويعه وتحسين جودته ، لكون تمارين التمدد تساعد على منع تصلب العضلات وإصابتها، في حين تعمل تقنيات التهدئة على تعزيز التعافي بشكل أسرع، خلال الفترة الفاصلة بين الحصص التدريبة.

وعليه، استخلاصا مما سبق، يمكن القول أن التعافي لا يقل أهمية عن التمرين البدني المزاول وطريقته ، وذلك حتى يتم تحقيق أفضل النتائج، وبالتالي تحقيق الأداء الرياضي ككل.

تعليقات