القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم التمارين الرياضية المساعدة على نقص الوزن:


يُعد الوزن الزائد وباء عالميا يهدد صحة الملايين من الناس، تاركا بصمة قاتمة على الصحة العامة، ويُشكل عبئا كبيرا على الأنظمة الصحية، لذلك تم تقديم مجموعة من النصائح والتوصيات من طرف المختصين في هذا المجال، للحد من الأخطار المترتبة عن الوزن الزائد أو بالأحرى السمنة  ، فكان من أهمها الحث على ممارسة الرياضة باستمرار،  وذلك لكون هذه الأخيرة تشكل إلى جانب إتباع نظام غذائي صحي، من أهم العوامل التي تُساعد على التخلص من الوزن الزائد وتحسين الصحة العامة ككل .


دور الرياضة في القضاء على السمنة و الوزن الزائد
 دور الرياضة في القضاء على السمنة و الوزن الزائد.

وعليه، كان من الضروري، اختيار النوع الرياضي المناسب وفق برنامج خاص، مع البدء في التمارين الرياضية ببطء وزيادة شدتها ومدتها تدريجيا والاستمرار في ممارستها مدى الحياة، وذلك لتجنب أضرار ومخاطر الوزن الزائد وخاصة السمنة.


ماهي السمنة :


تُمثل السمنة أو الوزن الزائد مشكلة صحية عالمية تُهدد ملايين الأشخاص، وتُعرف بأنها تراكم غير طبيعي أو مفرط للدهون في الجسم، مما قد يؤدي إلى مخاطر صحية عديدة مثل أمراض القلب وضغط الدم والسكري من النوع الثاني وبعض أنواع السرطان، كما تُسبب لنا الشعور بالكآبة وفقدان الثقة بالنفس.

وتُعد ممارسة الرياضة بانتظام أحد أهم أسلحة الوقاية من السمنة ومحاربتها، فهي تُساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة، وبناء العضلات، وتعزيز التمثيل الغذائي، وتحسين الصحة العامة.


تأثير الرياضة على حرق السعرات الحرارية:


تُعد الرياضة من أهم العوامل التي تُساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة، وبالتالي تقليل الوزن الزائد، لكن تختلف كمية السعرات الحرارية التي يتم حرقها خلال مزاولة الرياضة، باختلاف نوع التمرين وشدته ومدة ممارسته.

 

فوائد الرياضة في التخلص من السمنة والوزن الزائد:


تتميز الرياضة بعدة فوائد صحية ونفسية لدى الأفراد، لكن بصفة خاصة فهي تساهم في القضاء على السمنة والتخلص من الوزن الزائد بسبب تراكم الدهون ، وعليه سوف أقدم لكم مجموعة من الفوائد في هذا الجانب ومن أهمها :

  • زيادة معدل التمثيل الغذائي: تُساعد الرياضة على زيادة معدل التمثيل الغذائي، مما يُؤدي إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية حتى في حالة الراحة؛
  • تعزيز بناء العضلات: تُساعد الرياضة على بناء العضلات، والتي تُحرق المزيد من السعرات الحرارية من الدهون، مما يُساهم في زيادة معدل التمثيل الغذائي وحرق المزيد من السعرات الحرارية حتى في حالة الراحة؛
  • تحسين صحة القلب: تُساعد الرياضة على تحسين صحة القلب وخفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب؛
  • تعزيز صحة الدماغ: تُساعد الرياضة على تعزيز صحة الدماغ وتحسين الذاكرة والتركيز، كماتُساعد الرياضة أيضا على تحسين جودة النوم ؛
  • تحسين المزاج: تُساعد الرياضة على تحسين المزاج وتقليل التوتر والقلق؛
  • تعزيز الثقة بالنفس: تُساعد الرياضة على تعزيز الثقة بالنفس وتحسين الصورة الذاتية.


أنواع التمارين الرياضية المُساعدة في التخلص من الوزن الزائد:


تلعب الرياضة دورا حاسما في القضاء على الوزن الزائد، لكن في الغالب يتم طرح مجموعة من التساؤلات حول النوع الرياضي الملائم للقضاء على السمنة، فهل يتم الاقتصار على التمارين الهوائية لوحدها أم الاعتماد على تمارين القوة والمقاومة فقط؟

في الحقيقة، لا يوجد نوع واحد من الرياضة هو الأفضل للتخلص من الوزن الزائد، ولكن يُفضل مزيج من أنواع مختلفة من الرياضات، مع الاعتماد على تمارين الكارديو وتمارين المقاومة وغيرها من التمارين، مثل التمارين الهوائية ( الجري والسباحة وركوب الدراجات)، والتي تُساعد على حرق الكثير من السعرات الحرارية، وتمارين المقاومة (رفع الأثقال، وتمارين الضغط وغيرها)، والتي تُساعد على بناء العضلات وتمارين اليوغا، والتي تُساعد أيضا على تحسين المرونة والتوازن وتقليل التوتر، وهو ما سوف نتناولها من خلال ما يلي :


أولا : تمارين الكارديو

تُعد تمارين الكارديو من أهم وأكثر التمارين فعالية لحرق السعرات الحرارية، وهي تنقسم إلى نوعين:


  • تمارين الكارديو عالية الكثافة: تُعرف هذه التمارين بفعاليتها في حرق الدهون في وقت قصير، وتشمل تمارين مثل الجري السريع، والسباحة، والقفز على الحبل وغيرها؛
  • تمارين الكارديو منخفضة الكثافة: تُناسب هذه التمارين الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في ممارسة التمارين عالية الكثافة، وتشمل تمارين مثل المشي السريع، وركوب الدراجة، وغيرها.


ثانيا : تمارين المقاومة

تُساعد تمارين المقاومة على بناء العضلات، مما يُزيد من معدل حرق السعرات الحرارية في الجسم، وتشمل تمارين مثل رفع الأثقال، وتمارين الجسم الحر  مثل القرفصاء والضغط وغيرها.


نصائح للتخلص من الوزن الزائد:


  1. اختيار الرياضة المُفضلة من المهم اختيار الرياضة التي تُحبها حتى تتمكن من الاستمرار في ممارستها بانتظام، فذلك سيزيد من احتمالية التزامك بممارستها بانتظام، وبشكل مستمر دون ملل ؛
  2. البدء ببطء : من المهم البدء ببطء وزيادة شدة ومدة التمارين تدريجيا، لكن يُنصح في البداية بممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل خمسة أيام في الأسبوع؛
  3. الاستمرارية:   من أهم العوامل التي تُساعد على تحقيق نتائج إيجابية هي الاستمرارية في ممارسة الرياضة؛
  4. استشارة الطبيب من المهم استشارة الطبيب قبل البدء في ممارسة الرياضة، خاصةً بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أي مشاكل صحية؛
  5. شرب الماء بكثرة : احرص على شرب الماء بكثرة قبل وأثناء وبعد التمرين، لأن ذلك يساعد على ترطيب الجسم؛
  6. اجعل الرياضة جزءًا من روتينك اليومي : خصص وقتا لممارسة الرياضة كل يوم، ولو بتخصيص وقت  لتمارين خاصة بالمشي ؛
  7. تناول غذاء صحي متكامل : تناول وجبة خفيفة قبل التمرين بساعة وتجنب الأكل في وقت متأخر من الليل، والابتعاد أيضا قدر الإمكان عن الوجبات الجاهزة والغير الصحية الغنية بالدهنيات.


تُعد ممارسة الرياضة بانتظام، إضافة إلى إتباع نظام غذائي صحي متكامل، عنصران أساسيان في القضاء على الوزن الزائد وخاصة السمنة، وبناء على ذلك فهي تعتبر وسيلة فعالة من أجل تحقيق هدفك الأساسي والحصول على لياقة بدنية أفضل ، وهو بكل بساطة التخلص من الوزن الزائد، أوالتغلب على السمنة، وبالتالي العيش حياة أكثر صحة وسعادة.

تعليقات