القائمة الرئيسية

الصفحات

 مفاهيم أساسية للتفرقة بين الرتبة( الكيو ) والدرجة(الدان) في الكاراتيه التقليدي:

 

فترات التدريب في الكاراتيه : الأحزمة الملونة الكيو والدان

هندام الكاراتيه:

في الأصل كان في اليابان ممارسي رياضة الكاراتيه يرتدون الكيمونو الأبيض ، على غرار ملابس العمل ، وكذلك الحزام الأبيض لإغلاق السترة، لكن مع مرور الوقت أصبح الحزام الأبيض بنيًا ثم أسودًا مع تقدم التدريب ، واعتبر الحزام الأسود آخر خطوة للوصول.
يُطلق على الزي المخصص للتدريب اسم karategi ، ويتكون من سترة وسروال قطني أبيض، يرتدي المتدرب حزامًا يتغير لونه حسب الرتبة ؛يبتدأ من الأبيض إلى غاية  الحزام البني قبل اجتياز امتحان الحزام الأسود .

 

الكيو والدان في الكاراتيه:


يتم التدرج في الأحزمة الملونة بعد المرور من تسعة رتب وتسمى بالكيو  kyus  ، وتكون قصيرة مقارنة مع الدرجات الخاصة بالحزام الأسود وتسمى بالدان dan والتي تكون مدتها طويلة وشاقة بل ومستحيل استكمالها بسبب عامل السن.
نادرون هم الذين يصلون إلى مستوى الدان  العاشرة ، يتم عد Kyus بشكل عكسي ، لذا فإن كيو التاسع هو الحزام الأبيض ، والثامن هو الحزام الأصفر وما إلى ذلك.

ما هو الكيو :

الكيو الأول  1ere kyus هي المرحلة التي تسبق الحزام الأسود الدرجة الأولى 1 dan   قد تختلف ألوان الأحزمة من دوجو إلى أخرى ، ولكن الترتيب المعتاد من الأبيض إلى الأسود هو: الأبيض ، والأصفر ، والبرتقالي ، والأخضر ، والأزرق 1 و 2 ، والبني 1 ، و 2 ، و 3.

ما هو الدان:

 في تاريخ فنون الدفاع عن النفس الحديثة في اليابان ، بدأ استخدام مصطلح دان مع الجودو. اتبعت التخصصات الأخرى هذا النموذج تدريجيًا لتحديد الدرجات التي تم الحصول عليها أثناء تقدم الممارسين. في السابق ، في القرن التاسع عشر ، تم استخدام هذا المصطلح بالفعل بطريقة غير منهجية في كين جوتسو (تقنية السيف).

 و لا يقتصر مصطلح الدان فقط على مجال فنون الدفاع عن النفس بل يتم استخدام هذا المصطلح للإشارة إلى الرتب أقدم في العديد من الأنشطة الثقافية اليابانية. على سبيل المثال في اليابان  يتم تطبيق نظام الرتب المصطلح دان أيضًا على طريقة الخط والشطرنج وأيضًا على فن العداد ، وهو الأساس الكلاسيكي للرياضيات.

 فنون الدفاع عن النفس هي مجرد مجال واحد حيث يستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى الرتب.

ما معنى المقولة اليابانية :  SHIN GI TAI


شين جي تاي : العناصر الثلاثة التي تحقق الكفاءة في ممارسة فنون القتال التقليدية ؛ هي ما يأتي من العقل (شين) ، وما يأتي من التقنية (جي) ، وما تذكره الصفات الجسدية (تاي). هذه ثلاثة أساسيات تشكل تكاملا ،

 ولا يمكن لأحد أن يلمس أحدًا دون لمس الآخر ؛ اندماجهم هو مظهر من مظاهر إتقان الكاراتيه.

  • شين : هي الروح والعقل والموقف، يسمح بالاستخدام الحكيم للتقنيات ، ويمثل الفضائل الأخلاقية التي يجب على الممارسين الرجوع إليها .

  • جي:  التقنية ،  العمل الحر والورك. يقوي الصفات الجسدية.
  • تاي: الجسد ، الصفات الجسدية ، التوازن ، المرونة ، القوة ، المقاومة ، التحمل ، السرعة ..

كل من تدرب على  الكاراتيه وثابر واستمر واجتهد ليستحق الحزام الأسود يعطي صورة جيدة  . كوننا حصلنا الحزام الأسود يعني أننا وصلنا إلى المرحلة الأولى ، وأننا مؤهلون الآن لدراسة دقة التقنيات والتأمل في المعنى الأعمق للكاراتيه.

 لا يمنح الحزام الأسود الشرف فحسب ، بل يمنح أيضًا مسؤوليات مهمة، تنتقل الهيبة المرتبطة بالحزام الأسود أيضًا إلى مالكها، لهذا يجب أن يثبت حامل الحزام الأسود أنه يستحق هذه السمعة، لذلك فإن كل حزام أسود هو سفير كاراتيه يمثله حتى دون علمه،

 كما يجب عليه تقديم الصورة الحقيقية للكاراتيه ، لأن المساعدة في النادي الرياضي أو في الخارج بطريقة تتعارض مع قواعد الشرف والأخلاق التقليدية في لعبة الكاراتيه هي ضارة ، ليس فقط لحامل الحزام الأسود ، ولكن للأحزمة السوداء الأخرى ، ويطعن في مصداقية النادي الذي يمثله ، والكاراتيه ككل.

تعليقات