القائمة الرئيسية

الصفحات

الكوميتيه  kumiteفي الكاراتيه شوتوكان :


يتميز الكوميتيه في الكاراتيه شوتوكان على السيطرة المطلقة على التقنية على بعد بضعة سنتيمترات من الهدف أو مايسمى ب(le contrôle) ، مع هذا المبدأ، يقتضي من المشاركين في مباراة الكوميتيه الالتزام بصورة متحكم فيها سواء تعلق الأمر بالهجوم أو الدفاع، لا يمكن للهجوم القوي والدقيق إلا أن يتوافق مع دفاع مباشر وقوي وهجوم مضاد مماثل.


تعرف على الكوميتيه KUMITE وأنواعه
تعرف على الكوميتيه KUMITE وأنواعه.


أما بالنسبة للكاطا فهي عبارة عن معركة حقيقية ضد أعداء وهميين ،إنه نهج منظم للقتال بين شخصين في البداية أو عدة أشخاص، يتم التدريب عليها بهدف اكتساب التقنيات الهجومية والدفاعية في آن واحد وهي تساعد بشكل كبير في تحسين أسلوب الكوميتيه، حيث تجسد تطبيق عملي يكون الخصوم وجها لوجه .

 لا يمكن المبالغة في التأكيد على أهمية الكاطا ، إذا تم استخدام الأساليب بطريقة غير طبيعية ، فإن الوضعيات حتما سوف تتغير وتخرج عن المألوف .

 وفي حالة الخلط بين تقنيات الكاطا عند تطبيقها  يمكن توقع حدوث تحسن في الكوميتيه ، بمعنى آخر  يعتمد التحسن في الكوميتيه بشكل مباشر على التحسن في الكاطا ؛ كلاهما يسيران معًا مثل الجسد الواحد ، فمن الخطأ التركيز على أحدهما على حساب الآخر.

هذه نقطة يجب توخي الحذر بشأنها عند ممارسة  الكوميتيه  نظرًا لأن كلمة  kumite  تشير إلى أشكال السجال ، فهي تغطي مجموعة واسعة من الأنشطة.

في الكاراتيه التقليدي ، النوع الأول من الكوميتيه للمبتدئين هو جوهون كوميتيه ، يتراجع المدافع في كل مرة  ويمنع الهجمات ويؤدي هجومًا مضادًا بعد الصد الأخير.

لا يبدو هذا النشاط مثلjiyu kumite   أو السجال الحر الذي يمارسه ممارسون أكثر تقدمًا ، وهو أقرب بكثير لقتال حقيقي ، خاصة لأن التقنيات المستعملة تكون غير محددة والتي تختلف عن  أشكال أخرى مختلفة من الكوميتيه (5 خطوات ، 3 خطوات ، خطوة واحدة ، شبه خالية) والتي تغطي هذا النطاق الكبير في أساليب التدريب.


أنواع الكوميتيه المختلفة :

هناك عدة أنواع مختلفة من القتال في الكاراتيه ، سوف نشير باختصار الى أهمها :  

جو كوميتيه   Ju-kumiteأو القتال التنافسي :

إنها معركة مرنة تتكون من مقطعين وهما (كوميتيه) و (جو) وتسمى أيضًا معركة بدون حصة ، كما نجد المقطع جـو الذي يعني مرن في الاسم الياباني جودو والذي يعني طريقة المرونة ، وبمعنى أخر فهي عبارة عن   قتال مجاني  وغيرمنظم ، والمعروف  باسم القتال المرن ،حيث يجب على كل واحد أن يثبت قدرته على القتال.

بعد التحية المعتادة ، يواجه الشريكان بعضهما  البعض ويبدآن في القتال ،المناورات واغتنام الفرص ضرورية. يقتضي من المقاتلين إظهار الخيال، وتنويع التقنيات ،مع الاستقرار الجيد والمسافة الصحيحة، وروح الزانشين، امساك الخصم غير مسموح به حقًا  وإن حدث ،فيجب أن يكون قصيرالمدة ويكون متبوعا  بتقنية الكنس لتأمين سقوط الخصم على الأرض .

خلال هذا النهج القتالي سيأخذ المتبارين كل حواسهم، وستظهر نقاط الضعف التي بالكاد تم تصحيحها في مباريات سابقة، سيتم اغتنام أي فرصة من قبل الخصم ولو كانت عبارة عن فقدان التوازن والسقوط على الأرض.

ستظهر قدرا ت أخرى، مثل مراعاة البيئة الخاصة عند الانتقال أثناء الاشتباكات  ضد العديد من الخصوم، سيطور القتال القريب نظامًا آخر للدفاع والهجوم ويسمح  بتأطير ما يجب حمايته بشكل صحيح .

يجب على الخصوم أن يجهزوا أنفسهم بوسائل الحماية المناسبة  القفازات ، واقيات القدم ، وواقيات القصبة ، وواقي الصدر ، وواقيات الفم ، وإذا لزم الأمر ، الخوذة وغطاء الصدر.

تم تضمين قواعد القتال في قواعد التحكيم وقواعد المنافسة ، الهدف من ذلك هو التدريب في ظروف حقيقية، يجب أن تكون الضربات دقيقة ويتم حملها بقوة كافية مع احترام السيطرة.

هناك نوعان من الكوميتيه التقليدية تمارس دون حماية.

جيو إيبون كوميتيه :   Jiyu-ippon-kumite 


يعتبر جيو إيبون كوميتيه من أساسيات القتال الحر، يتم تعيين   الأدوار مسبقا ،المهاجم  TORI والمدافع UKE  واثناء كل هجوم يتم الإعلان عن التقنية وكذلك المستوى اعتمادًا على درجة تقدم الممارسين.

 كلا الشريكين على أهبة الاستعداد ويتنقلان في انتظار اللحظة المناسبة للتصرف، سيسعى توري  من خلال تحركاته  إلى تنفيد  هجماته التي سينفدها بخطوة واحدة إلى الأمام ، في مقابل ذلك  سيسعى UKE إلى القيام بأفضل دفاع لديه مع السيطرة المطلقة على هجومه المضاد .

العديد من الاحتمالات مفتوحة لأوكي إما أن يستعملGo-no-sen   أو Tai-no-sen      أو حتى Sen-no-sen  إدا كان مستواه يسمح بذلك.
يتطلب تنوع هجمات هذا النوع من القتال من الممارسين تركيزا قويا للغاية  وإتقانا للمسافة  والتوقيت  والحركة الدقيقة  والتقنية الجيدة .
ويعتبر هذا النوع من الكوميتيه مبرمجا في امتحانات الأحزمة السوداء ويتم حسب الشكل التالي :
بالنسبة لـ  1 DAN : يتم الإعلان عن المستويات والتقنيات  ، يتم تحديد ثلاثة من التقنيات الست التالية من قبل لجنة التحكيم     Oï- zuki و  Mae-geri و Mawashi-geri و Yoko-geri و Gyaku Zuki  و Maete Zuki
بالنسبة لـ  2DAN : سيتم طلب 5 اعتداءات مجانية ، على اليمين أو اليسار ، وسيتم الإعلان عن المستوى فقط Jodan أو Chudan
من الثالث إلى الخامس من دان : ستكون هناك حاجة إلى 5 أو 6 اعتداءات مجانية دون أي إعلان للمستوى أو التقنية المستعملة .

 جو كوميتيه :

الخصوم على أهبة الاستعداد ، أثناء التنقل ويطلقون أسلوبًا من اختيارهم ، لا يتم تحديد الأدوار بالضرورة مسبقًا وليس هناك بالضرورة إعلان ، كما أنه خلاف الوضع الحقيقي الدي يمكن توجيه الضربات. لذلك فإن المقاتلين أكثر تركيزاً لأن الخطأ سيكلف أكثر. يتحركون بمهارة أكبر، والسرعة تعتبر  أكبر معيار لتحقيق التقدم .


المبادئ الأساسية المهمة المعتمدة في القتال الحر.


إدارة المسافة: من اللكمات أوالركلات المباشرة في البداية، ثم من التقنيات الأكثر تطوراً، من خلال إدراك المسافة الصحيحة، سوف يتناسب التلميذ مع جسده تدريجياً، سوف يكتشف المسافة تلقائيا  ،ويقدر مرونته ويتغلب على صلابته. سيعرف كيف يضع نفسه غريزيًا للمراوغة والضرب والابتعاد .

المواجهة: سيلتقي التلميذ مع شركاء من مختلف الأحجام والسرعات والقوة، سيتعلم كيفية الرد على الهجمات المختلفة بالقدم أوالقبضة سيكتسب عقله القوة ويطور أسلوبه لتحقيق النصر .

التنفس: الأسلوب السليم يتطلب التنفس السليم ، على اعتبار أن ضيق في التنفس سيقلص مجهود الممارس ويكون غير قادر على التحمل ومجاراة خصمه في المباراة مما يجعله عرضة للإغماء .  

الدقة: ان الوصول إلى نتائج  ايجابية  يتطلب سنوات من الممارسة. نظرًا لأننا لسنا في عجلة من أمرنا ،فإننا نمضي في مراحل ونبدأ في استهداف مناطق كبيرة ، الرؤية الضيقة لبداياتنا في لعبة الكاراتيه تمنعنا من اكتشاف العيوب ونقط النقص.

التوقيت: التلميذ سوف يغتنم الفرصة واللحظة المناسبة للمبادرة  بدون عجلة ولا تاخير، يجب أن يحدث رد الفعل أكثر استجابة وفعالية في وقت مناسب . كلما ارتفع تقدم الممارس، كلما تميل تقنية Go-no-sen إلى الاختفاء لصالح تقنية  Sen-no-sen

الإجهاد: من الصعب معرفة كيفية الحفاظ على الهدوء في جميع الظروف، عندما نتعرض للإجهاد لايمكن إدارة أي شيء بشكل عقلاني. إن الاعتداءات التقليدية،التي تعمل بجدية ،تقود الممارس إلى عدم كبت التوتر،ولكن لاحتوائه،واستخدامه لتعزيز إدراكه، وتصميمه الخاص.

التحكم المطلق: يتطلب تركيزًا قويا وعملًا مستمرًا، إن التصرف بسرعة دون مخاطرة في جميع الظروف هو قاعدة ذهبية يجب على كل ممارس للكاراتيه اتباعها. نتعلم تقنيات مدهشة أثناء التدريب ،يمكن أن تكون نتيجتها قاتلة أوبدرجة أقل تضر بسلامة الناس ، مع تقدم المستوى تنموالسرعة والقوة والتصميم معًا.

الاحترام: المبدأ الأول من أصل عشرين مبدأ لجيشين فوناكوشي حيث اعتبر  أن "الكاراتيه يبدأ وينتهي باحترام" التحية التي يجب إجراؤها قبل المباراة وبعدها.

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق