القائمة الرئيسية

الصفحات

مبادئ فوناكوشي العشرين

لقد وضع  المعلم غيشن فوناكوشي  لطلابه عشرون مبدأ ، وذلك لتحسين أنفسهم من خلال ممارسة  الكاراتيه دو ، وتعتبر مبادئ فوناكوشي متشابهة جدًا في أسلوبها مع بعض كتابات كين جوتسو (تقنية السيف).

تفسير مبادئ فوناكوشي العشرين

نظرة عامة عن مبادئ فوناكوشي  :

لم يكن فوناكوشي يبحث لنفسه عن تفسيرات ميتافيزيقية لكل شيء لكنه كان عمليًا جدًا ، و أكثر اهتمامًا بالواقع والأفكار والأحداث و المبادئ التقنية ومبادئ الدفاع عن النفس وكيفية دمج الكاراتيه في الحياة اليومية

تفسير مبادئ فوناكوشي العشرين :

نوجز هذه المبادئ فيما يلي :

المبدأ 1 : تذكر أن الكاراتيه دو يبدأ  وينتهي بالتحية 

وهذا يعني الاحترام ، بدون الأدب والاحترام  لا يوجد تقدم محتمل على الطريق. وهذا ما كان يؤكده فوناكوشي ويذكره دائما لطلابه ويقول أنه  بدون مجاملة ، لا توجد روح الكاراتيه.

"إن احترام أصدقائك في التدريب لها أهمية قصوى. من المهم أن تكون مهذبًا عند التدريب مع شركائك ، وألا تكون متعجرفًا أو تعتقد أنك متفوق. ومع ذلك ، لا يجب أن يقتصر الأدب والاحترام داخل النادي ، بل يجب الالتزام به في جميع حياتنا ، في المنزل ، نستمع إلى والدينا ، في العمل ، لا نخالف نصيحة رؤسائنا ، في المدرسة ، ننتبه إلى كلام أساتذتنا .

 المبدأ 2 :لا ينبغي أبدا استخدام الكاراتيه للهجوم.

 هنا ، فوناكوشي لا يتحدث عن طريقة الكاراتيه بل  يشير إليها ببساطة على أنها تقنية. الحركة الأولى ، وحتى ان ظهرت مبادرة هجومية ، يجب اعتبارها دفاعًا. لا ينبغي أن يكون ممارسي رياضة الكاراتيه  عدوانيًا ، والرد الذي قد يُطلب منه تقديمه عندما تكون المواجهة حتمية لا يمكن إلا أن يكون دفاعًا ، متبوعًا بهجوم مضاد  محكم . لا عدوانية ولا عنف. بشكل فردي ، تبدأ كل كاطا شوتوكان بتقنية دفاعية. هذا لن يبدأ القتال ، يجب أن يكون الصفاء والانسجام الذي ينطوي عليه ، موجودًا في الدوجو كما هو الحال في كل الأشياء في الحياة.

المبدأ 3:الكاراتيه يدعم الحق والانصاف وهو أداة للعدالة.

 يجب عند ممارسة هذا االفن النظر بإيجابية  لجميع مناحي الحياة ، بالنسبة لفوناكوشي ، تهدف رياضة الكاراتيه إلى تحسين العقل والجسم، احترم قواعد الأخلاق في حياتك اليومية ، في الأماكن العامة والخاصة ، كل ذلك يقتضي على ممارسي رياضة الكاراتيه تقديم المساعدة وقبول مساعدة الآخرين.

المبدأ 4: اعرف نفسك أولاً ، قبل معرفة الآخرين. 

عليك أن تعرف نقاط قوتك وضعفك ، معرفة الآخرين حكمة . كان أزاتو  أستاذ  فوناكوشي ، يقول: معرفة عدوك ومعرفة نفسك: هذا هو سر الإستراتيجية. في منافسات الكوميتي يجب أن يعرف كل واحد منا نقاط قوته وكذلك نقاط قوة خصمه.

المبدأ 5. الروح (القوة النفسية) قبل التقنية. 

كان فوناكوشي  في سنواته الأخيرة ، طور روحانيته كثيرًا ، وكان أيضًا مسالمًا جدًا في تعليمه للكاراتيه، العقل أحيانًا أكثر أهمية من التقنية، على اعتبار أن رياضة الكاراتيه تهدف إلى إتقان العقل والجسد ، ويجب حظر مدح البراعة الجسدية وحدها.

المبدأ 6: من الضروري تحرير عقلك. 

كتب فوناكوشي في كتابه   Karate do Kyohan بما أن المرآة صافية وتعكس صورة بدون تشويه ، أو الوادي الهادئ الذي يصدر صوتًا ، لذلك يجب أن يكون المبتدئ خاليًا من أفكاره الأنانية والشريرة ، لأنه لا يستطيع أن يفهم ما يتعلمه إلا بعقل نظيف وضمير نقي. تحكم في عقلك ، وغرورك ، ودوافعك ، ومخاوفك.

المبدأ 7: ينشأ سوء الحظ من الإهمال. 

غالبًا ما تبدو الحياة وكأنها معركة مما يجعلك تفترض أنه بعد الفشل هناك دائمًا فرصة ثانية ، على اعتبار أن العديد من الحوادث ترجع إلى الإهمال والكسل. يمكن لأدنى قدر من استرخاء الانتباه أثناء القتال أن يقلل من جهود التحضير والبحث التي أجريت مسبقًا. يأخذ الكسل والإهمال أحيانًا أشكالًا غير متوقعة ، لا علاقة لها بعدد الساعات التي يقضونها في العمل أو التدريب. الشكل الرئيسي هو الخوف. الخوف من التغيير ، الخوف من فقدان ما لدينا إذا غامرنا في مكان آخر. لكي تتحسن كإنسان ، لكي تتطور ، تتطلب الشجاعة والمغامرة والجهود التي لا يستطيع إلا القليل من الناس بذلها.

المبدأ 8: لا يعتقد أن الكاراتيه هو فقط في قاعة التدريب 

 الطريقة والممارسة و السلوك لها أهميتها في الحياة. لا يقتصر التدريب على التقنية فقط داخل الدوجو، بل  يشكل فنًا للحياة يتم اختباره في كل لحظة.

المبدأ 9: تدريب الكاراتيه يستمر مدى الحياة. 

بعد بضع سنوات من التدريب ، لاحظ فوناكوشي أن صحته قد تحسنت بشكل كبير ، وخلال هذه الفترة بدأ يعتبر ممارسة الكاراتيه أسلوبًا للحياة. تعلم فنون الدفاع عن النفس وعمل على تنمية شخصيته من خلال مواصلة تداريبه بشكل مستمر .

المبدأ 10: اجعل الكاراتيه في كل ما تفعله  وستجد الروعة ،

 وهنا يكمن جمالها الجوهري اربط حياتك اليومية بالكاراتيه وستكتشف نور الروح. انظر إلى الحياة اليومية كجزء لا يتجزأ من تدريب الكاراتيه. مهمة صعبة ، امتحان مرهق ، اختبار في الحياة كلها فرص للتعلم والنمو.

المبدا 11: الكاراتيه مثل الماء الساخن ، إذا لم تقم بتسخينه باسمرار سيبرد. 

هذا هو أساس التعلم  اما المتابعة ، أو التوقف. ومع ذلك ، إذا توقفت ، فسيكون استئناف التدريب صعبًا ، ويجب أن يتم ذلك بطريقة تدريجية وذكية لتجنب الإصابة. فقط الممارسة المنتظمة والدؤوبة ستكافئ جسمك وعقلك بثمار الطريق ، التعلم بالممارسة المستمرة يشبه دفع عربة إلى أعلى التل ان توقفت عن الدفع ستضيع حتما  جهودك. (مثل ياباني)

المبدأ 12: لا تعتقد أنه يجب عليك الفوز ، بل يجب ألا تخسر. 

إنه استنتاج واقعي. تقول معظم نصوص فنون الدفاع عن النفس أنك يجب أن تفكر فقط فكر عدم الخسارة ، وتجنب الخوف ، والخوف من الخسارة ، وتوقع النجاح.

المبدا 13: يعتمد فوزك على مقدرتك على اكتشاف نقاط ضعف خصمك.

 يتعلق هذا بالحاجة إلى أن تكون دائمًا على دراية بالخصم وحركاته ،  قم بتكييف دفاعك باستمرار.

المبدأ 14: يكمن سر القتال في فن قيادتها. 

يجب أن يكون المقاتل قادرًا ويعرف كيف يتكيف مع خصمه ؛ بتجنب نقاط القوة. يجب ألا يجعلك خصمك تتغير. يجب أن تتعلم القيادة والمناورة لخصمك. شجعه على فعل ما تريد. تعرف كيف تحلل الموقف وتديره بذكاء.

المبدا 15: اعتبر أذرع الناس وأرجلهم سيوفًا. 

أذرعنا وأرجلنا مثل السيوف ، تلك لها علاقة  بالخصم أيضًا، اعتبر Funakoshi أن  الكاراتيه بمثابة فنون قتالية كاملة يجب أن تمارس بمنتهى الجدية ؛ إنه ينطوي على تجاوز مجرد مفاهيم التطبيق والصدق في التدريب. لكل حركة وكل حركة يد ، يجب أن تتخيل أنك تواجه عدوًا مسلحًا بسيف بشفرة حادة.

المبدا 16: بعد خروجك من المنزل  تذكر ان هناك مجموعة من الأعداء ينتظرون. 

عندما تغادر مكانك في المنزل ، فإنك تصنع العديد من الأعداء ، وهذا السلوك يسبب الانزعاج. تكون المخاطر أكبر خارج المنزل ، لذلك عليك أن تكون أكثر يقظة. يُذكر أن فوناكوشي لم يقترب من زاوية شارع إلا بالالتفاف حوله على نطاق واسع حتى لا يفاجأ أبدًا ،

المبدا 17:الوضع الرسمي للمبتدئين ، والوضع الطبيعي للمتقدمين. 

أن يتعلم المبتدئ ويتقن جميع الوضعيات ، للوصول إلى وضع  طبيعي في وقت لاحق. سيكون الشخص المتقدم غريزيًا قادرًا على الوقوف بشكل طبيعي ، بطريقة مريحة. ليس عليك تقوية جسمك ؛ يجب عليك دائمًا الاسترخاء لتكون مستعدًا لأي هجوم من أي اتجاه.

المبدأ 18: يجب أن تتم ممارسة الكاطا بشكل صحيح  ، لأن القتال شيء آخر.

 نحن نتحدث هنا عن ممارسة التقنيات الأساسية. وضح ناكاياما في كتابه أفضل كاراتيه، أن الشخص الذي يركز على القتال بينما يتجاهل ممارسة الأساليب الأساسية سوف يتفوق عليه قريبًا شخص تدرب طويلًا وبجد على التقنيات الأساسية.

الكاتا والتمارين الأساسية هي العمود الفقري لتدريب الكاراتيه. قال أنكو إيتوسو: "احترم شكل الكاتا ، لا تحاول العمل على جمالياتها. في القتال الحقيقي ، لا يجب أن تشعر بالحرج أو تدع نفسك تعيق طقوس الكاتا ، يجب على الممارس تجاوز الإطار الذي تفرضه هذه الأشكال وتتحرك بحرية حسب نقاط القوة والضعف لدى الخصم ''.

المبدأ 19: تذكر أن تتحكم في ديناميات القوة ومرونة الجسم والسرعة النسبية للتقنيات. 

هناك علاقة كبيرة بين مرونة العضلات وسرعتها. كن مرنًا ، وكن قويًا ، وكن سريعًا ، واستخدم كل من هذه الصفات بشكل مناسب للحصول على أفضل النتائج. عند أداء الكاطا ، لا يجب أن تتم كل الأساليب بالسرعة نفسها ، بنفس القوة ، وبنفس الوتيرة من البداية إلى النهاية.

المبدأ 20: استمر دائما في تطبيق كل شيء تعلمته.

 الهدف النهائي لممارسة الكاراتيه ليس مجرد إتقان تقني ، بل تناسق الجسد والعقل في جميع الأوقات. التركيز والإرادة والهدوء وروح القرار لا يمكن أن يؤدي أحدهما دون الآخر إلى الكفاءة المطلقة. لم يعد الهدف هو هزيمة أي خصم. هو أن يهيمن المرء على نفسه بالكامل ، جسديًا وعقليًا. تصبح كاراتيه دو واحدة من الوسائل الممكنة لتحقيق هذا الهدف تعرف كيف تكون في جميع الظروف. ثم فقط عندما نعتقد أننا ناجحون ، سنجد أننا بحاجة إلى معرفة المزيد. نستمر في التعلم والنمو طوال حياتنا ..

تعليقات