أشهر إشارات التحكيم في الكاراتيه شوتوكان، ومدى أهميتها:
يعد الكاراتيه شوتوكان من الفنون القتالية الشهيرة الذي يتطلب دقة عالية في الحركات والتقنيات. ولضمان سير التدريب والمنافسات بسلاسة ونزاهة، يلعب حكم المباراة دورا حاسما في هذه العملية. وذلك من خلال استخدام حكام الكاراتيه مجموعة من الإشارات اليدوية واللفظية للتعبير عن مختلف الحالات أثناء المباراة، إبتداء من افتتاح النزال إلى غاية نهايته .
إشارات التحكيم في الكاراتيه شوتوكان: الأسماء، المعاني و الدلالات. |
في هذا المقال، سنتعرف بالتفصيل على أهمية اشارات التحكيم في الكاراتيه شوتوكان و أسماء هذه الإشارات، ونستكشف المعاني والدلالات الكامنة وراء كل إشارة. وكيف تساهم في إدارة المباراة بشكل احترافي.
أهمية إشارات التحكيم في الكاراتيه شوتوكان:
تلعب إشارات التحكيم دورا حيويا في رياضة الكاراتيه شوتوكان لأسباب عديدة، منها:
- ضمان العدالة والنزاهة: تساعد هذه الإشارات على ضمان أن يتم تطبيق القواعد بشكل عادل على جميع المتسابقين، وتجنب حدوث أي تحيز.
- التواصل الفعال: تمكن هذه الإشارات الحكام من التواصل بوضوح مع المتسابقين والجمهور، مما يساهم في سير المباراة بسلاسة.
- الحفاظ على سلامة المتسابقين: تساعد الإشارات على وقف النزال في حالة حدوث أي إصابة، وحماية المتسابقين من الأذى.
- تسهيل عملية التقييم: تساعد الإشارات الحكام على تقييم أداء المتسابقين بدقة، وتحديد الفائز في المباراة.
أشهر إشارات التحكيم في الكاراتيه شوتوكان ومعانيها:
إن إشارات التحكيم في الكاراتيه شوتوكان ليست مجرد حركات عشوائية، بل هي لغة خاصة يفهمها المقاتلون والجمهور على حد سواء. كل إشارة تحمل في طياتها معنى محددا، وتؤثر بشكل مباشر على سير المباراة. لكن بشكل خاص، تختلف أسماء إشارات التحكيم قليلا بين الاتحادات المختلفة، ولكن بشكل عام، وبناء على تصنيف الاتحاد الدولي للكاراتيه، يمكن تحديدها فيما يلي:
شوبو هاجيمي SHOBU HAJIME
تنطق عند "بداية المباراة" ، بعد إعلان الحكم بداية المباراة، يتراجع الحكم خطوة إلى الوراء، ويقول شوبو هاجيمي.
أوتاجاي ني ري OTAGAI NI REI
يشير الحكم إلى المتسابقين بالانحناء لبعضهم البعض.
تسوزوكيتي - هاجيمي TSUZUKETE HAJIME
"يطلق الحكم استأنف القتال بمعنى "ابدأ"، بينما يقول "تسوزوكيتي"، ويقف في وضعية أمامية، يمد الحكم ذراعيه إلى الخارج مع مواجهة راحتي يديه للمتسابقين. عندما يقول "هاجيمي"، يدير راحتي يديه ويقربهما بسرعة نحو بعضهما البعض في نفس الوقت يتراجع إلى الخلف.
أتو شي باراكو ATO SHIBARAKU
بقي القليل من الوقت سيعطي مسجل الوقت إشارة صوتية قبل 15 ثانية من نهاية المباراة الفعلية وسيعلن الحكم "أتو شيباراكو".
يامي YAME
بمعنى "توقف"، وتنطق عند انقطاع أو نهاية مباراة أو نزال. وبينما يعلن الحكم النتيجة، يقوم بحركة قطع لأسفل بيده.
موتو نو إيتشي MOTO NO ICHI
الوضع الأصلي يعود المتنافسون والحكم إلى مواقعهم الأولية.
سونشو SENSHU
ميزة التفوق : بعد منح النقطة بالطريقة المعتادة، ينادي الحكم "AKA أو AO" سونشو، بينما يرفع ذراعه المنحنية مع توجيه راحة اليد إلى وجه الحكم.
تسوزوكيتي" TSUZUKETE
لتشجيع النشاط ، بمعنى حث المتنافسين على بدء النشاط من خلال الإشارة بنفس الطريقة المعتادة لجعل المتنافسين يخطون على التاتامي، مع التعليمات "تسوزوكيتي".
واكاريتي WAKARETE
بمعنى "انفصال"، يشير الحكم للمتنافسين بالانفصال عن طريق الالتصاق أو الوقوف صدرا إلى صدر، وذلك بفصل يديه بحركة تكون فيها راحتا اليد إلى الخارج مع إعطاء الأمر اللفظي. يتوقف المتنافسان عن الحركة وينفصلان حتى يتلقيا الأمر ""تسوزوكي""
فوكوشين شوغو FUKUSHIN SHUGO
يتم استدعاء القضاة يقوم الحكم باستدعاء القضاة للتجمع، من أجل اتخاذ قرار معين أو أداء التحية.
مخالفة من الفئة الأولى CATEGORY 1 OFFENCE
يضع الحكم يديه المفتوحتين متقاطعتين بحيث يضع حافة أحد المعصمين على حافة المعصم الآخر عند مستوى الصدر.
مخالفة من الفئة الثانية CATEGORY 2 OFFENCE
يشير الحكم بذراعه المنحنية إلى وجه المتنافس المخالف.
الاحتكاك المفرط EXCESSIVE CONTACT
يشير الحكم إلى الحكام بأنه حدث احتكاك مفرط، وهي مخالفة من الفئة الأولى.
يوكو YUKO (نقطة واحدة)
يمد الحكم ذراعه إلى الأسفل بزاوية 45 درجة على جانب المسجل.
وازا آري WAZA-ARI (نقطتان)
يمد الحكم ذراعه عند مستوى الكتف على جانب المسجل.
إيبون IPPON (ثلاث نقاط)
يمد الحكم ذراعه إلى الأعلى بزاوية 45 درجة على جانب المسجل.
نوكاتشي NO KACHI (فوز)
في نهاية المباراة أو الجولة، يمد الحكم ذراعه لأعلى بزاوية 45 درجة على جانب الفائز.
إلغاء القرار الأخير
يلتفت الحكم نحو المتسابق، ويعلن "أكا" أو "أوه"، ويعقد ذراعيه، ثم يقوم بحركة قطع، وراحتي يديه إلى الأسفل، للإشارة إلى إلغاء القرار الأخير.
كيكوكو KEIKOKU
يشير الحكم إلى مخالفة من الفئة الأولى أو الثانية، ثم يشير بإصبعه السبابة إلى الأسفل بزاوية 45 درجة في اتجاه المخالف.
تحذير تشوي CHUI
يُظهر الحكم الإشارة الخاصة بنوع المخالفة تجاه المخالف، متبوعة بإظهار من 1 إلى 3 أصابع اعتمادا على ما إذا كان هذا هو التحذير الأول أو الثاني أو الثالث HANSOKU
تحذير الاستبعاد HANSOKU-CHUI
يظهر الحكم إشارة نوع المخالفة تجاه المخالف متبوعة بالإشارة بإصبع واحد نحو حزام المخالف.
استبعاد HANSOKU
يشير الحكم إلى وجه المخالف ويعلن فوز الخصم.
الخروج من منطقة اللعب JOGAI
الخروج من منطقة المنافسة لم يكن الخصم هو السبب، حيث يشير الحكم بإصبع السبابة إلى جانب المخالف، للإشارة إلى أن المتنافس قد خرج من المنطقة متبوعا بالتحذير أو العقوبة
شيكاكو SHIKKAKU
الاستبعاد من البطولة، حيث يشير الحكم إلى وجه المخالف، ثم بعيدا عن منطقة المنافسة، ويعلن فوز الخصم.
السلبية Passivity
تشير السلبية إلى المواقف التي لا يحاول فيها أي من المتنافسين تسجيل نقاط، أو لا يحاول أي متنافس تسجيل نقاط على الرغم من تأخره في النقاط أو تقدم الخصم بسبب سينشو. لا يمكن إعطاء السلبية خلال أول أو آخر 15 ثانية من المباراة.
استدعاء الحكام SHUGO
يقوم الحكم باستدعاء الحكام في نهاية المباراة أو النزال أو للتوصية بشيكاكو.
توري ماسن TORIMASEN
بمعنى غير مقبول كتقنية تسجيل، حيث يعقد الحكم خلالها ذراعيه ثم يقوم بحركة قطع، مع توجيه راحتي اليدين إلى الأسفل.
التعادل HIKIWAKE
في حالة التعادل في هانتاي، يعقد الحكم ذراعيه ثم يمدهما مع توجيه راحتي اليدين إلى الأمام.
تقنية محظورة أو غير مستهدفة.
يضع الحكم يده المفتوحة فوق الذراع الأخرى للإشارة إلى الحكام أن التقنية قد تم صدها أو ضربت منطقة غير محققة للنقاط.
موبوبي Mubobi (تعريض النفس للخطر)
يلمس الحكم الوجه ثم يحول حافة اليد للأمام، ويحركها ذهابًا وإيابًا أمام الوجه للإشارة إلى الحكام أن المتسابق يعرض نفسه للخطر.
التقنية ضعيفة للغاية
يحرك الحكم يده لأعلى ولأسفل ليشير إلى الحكام أن التقنية لم تكن قوية بما يكفي.
التقنية أخطأت
يحرك الحكم القبضة المشدودة عبر الجسم للإشارة إلى الحكام أن التقنية أخطأت أو انحرفت عن منطقة التسجيل.
المسافة غير صحيحة. (ممتدة)
يمسك الحكم بكلتا يديه، وراحتي اليدين متقابلتين، على مسافة 30 سنتيمترًا تقريبًا للإشارة إلى الحكام أن المسافة بين التقنيتين غير صحيحة.
المسافة غير صحيحة. (قريب جدًا)
يعبر الحكم ذراعيه بحيث يكون ظهر اليدين مواجهًا، والأصابع تشير إلى الأمام، للإشارة إلى أن المسافة بين الركلتين كانت غير صحيحة.
إعادة النظر
بعد الإشارة إلى الأسباب، يطلب الحكم من الحكام إعادة النظر في آرائهم.
كيكن KIKEN "التنازل"
يشير الحكم بإصبع السبابة نحو خط المتسابق المتنازل ثم يعلن فوز الخصم. إشارات يد حكم الكوميتيه
وخلاصة القول، تعد إشارات التحكيم في الكاراتيه ، بمثابة لغة عالمية تفهمها جميع الأطراف المعنية بالرياضة. من خلال فهم هذه الإشارات ومعانيها، يمكن للاعبين والحكام التواصل بشكل فعال وضمان سير المباريات بشكل عادل ونزيه. إن إتقان هذه اللغة هو مفتاح النجاح في عالم الكاراتيه.
أبرز العوامل التي تؤثر على قرارات الحكام:
يتخذ الحكام قراراتهم بناء على مجموعة من العوامل، كما أشار إليها القانون الدولي للتحكيم في الكاراتيه منها:
- التوقيت الجيد: التوقيت الجيد للهجوم والدفاع يعد عاملًا حاسمًا في الفوز بالمباراة.
- المسافة الصحيحة:المسافة هي العامل الأول والأكثر أهمية في اتخاذ القرارات في الكاراتيه. تحدد المسافة نوع الهجمات والدفاعات المتاحة للمقاتل، وتؤثر بشكل كبير على فعالية كل منها.
- السرعة وقوة التقنية: يتم تقييم قوة التقنية المستخدمة من حيث دقتها وسرعتها وتأثيرها على الخصم.
- السيطرة: يتم تقييم سيطرة المتسابق على المباراة وقدرته على فرض إيقاعه.
- السلوك الرياضي: يتوقع من اللاعبين أن يتحلوا بروح رياضية عالية، وأن يتجنبوا التصرفات غير الرياضية مثل الاحتجاج أو الاعتداء على الخصم.
- الزانشن: وهو مفهوم ياباني يشير إلى حالة ذهنية معينة تتميز بالتركيز الشديد واليقظة التامة. في الكاراتيه، الزانشن هو مفتاح النجاح. فهو يسمح للاعب بتوقع حركات الخصم، واتخاذ القرارات الصحيحة في لحظات حاسمة.
دور المتسابق في المباراة:
على المتسابق أن يكون على دراية بإشارات التحكيم ليتمكن من فهم قرارات الحكم واتخاذ الإجراءات المناسبة. كما يجب عليه أن يحافظ على روح رياضية عالية وأن يتعاون مع الحكم لضمان سير المباراة بسلاسة.
خاتمة:
تلعب إشارات التحكيم دورا حاسما في رياضة الكاراتيه شوتوكان، حيث تساهم في ضمان العدالة والنزاهة، وتسهيل عملية التقييم، والحفاظ على سلامة المتسابقين. من خلال فهم هذه الإشارات ومعانيها، يمكن للمتسابقين والحكام والجمهور الاستمتاع بالمباريات بشكل أكبر.