القائمة الرئيسية

الصفحات

التأطير القانوني لمهام وصلاحيات الجامعات الرياضية بالمغرب:


يشارك في تدبير وتسيير مرفق الرياضة في المغرب العديد من الهيئات ، إلى جانب الدولة ممثلة من طرف القطاع الحكومي الوصي، ويعد تأسيس الجامعات والاتحادات الرياضية بالمغرب من الأهمية بمكان ، خصوصا أنها تساهم بشكل فعال في تنفيذ مهمة المرفق العام الرياضي ، ولها أدوار متميزة وعديدة حسب أنظمتها الأساسية .


مهام واختصاصات الجامعات والاتحادات الرياضية
 مهام واختصاصات الجامعات والاتحادات الرياضية.


في هذا المقال سوف نتناول بالتحليل مهام واختصاصات الجامعات والاتحادات الرياضية، من خلال توضيح التنظيم القانوني للجامعات الرياضية في المغرب، ومختلف الأدوار التي تقوم بها وصلاحياتها العديدة من خلال أحكام القانون رقم 09-30 المتعلق بالتربية البدنية والرياضة .


المرتكزات القانونية التي تحكم الجامعات الرياضية :


تخضع الجامعات الرياضية فيما يخص تأسيسها وإدارتها وتنظيمها ،لأحكام الظهير الشريف رقم 376-58-1 الصادر في 3 جمادى الأولى 1378 الموافق ل 15 نوفمبر 1958، كما وقع تغييره وتتميمه والأحكام الخاصة المنصوص عليها في هذا القانون ، وأحكام الظهير الشريف رقم 150-10-1 الصادر في 13 من رمضان 1431 (24 أغسطس 2010 ) بتنفيذ القانون رقم 09-30 المتعلق بالتربية البدنية والرياضة .

وقد نص المشرع المغربي لمختلف القواعد التي تنظم الجامعات الرياضية ، من خلال الفرع الثاني من القسم الأول المواد من 22 إلى 31 من القانون رقم 09-30 المتعلق بالتربية البدنية والرياضة .


الأدوار الأساسية للجامعات الرياضية :


تساهم الجامعات الرياضية في تنظيم التكوينات والدورات التدريبية الخاصة بمجال الرياضة عموما، وتسهر على تنظيم أنشطة متنوعة كالتأطير والتدريب والتحكيم والاختبارات ، كما تمنح الاجازات والتراخيص ومختلف الشهادات وفق أنظمتها الأساسية.

وتعمل على تحديد موضوع هذه التكوينات ومختلف المناهج البيداغوجية المعمول بها في هذا الشأن تطبيقا لمقتضيات المادة 15 من قانون التربية البدنية والرياضة  30.09.


اختصاصات الجامعات الرياضية بالمغرب :


للجامعات الرياضية بالمغرب مجموعة من الاختصاصات الحصرية، طبقا لمقتضيات المادة 24 من القانون 09-30 المتعلق بالتربية البدنية والرياضة ومن أهمها نذكر مايلي :


  • ممارسة سلطة التأديب على الرياضيين المجازين والأطر الرياضية المجازة والمسيرين والحكام والوكلاء الرياضيين والعصب المنضوية تحت لوائها والجمعيات الرياضية والشركات الرياضية المنتمية إليها وكذا على أي شخص آخر ينخرط في نظامهاالأساسي؛
  • السهر على إلزام كافة الأشخاص ذاتيين كانوا أو معنويين المشار إليهم أعلاه باحترام أحكام القانون والنصوص التنظيمية المتخذة وأنظمتها الأساسية والقواعدالأخلاقية للنشاط الرياضي الذي يزاولونه؛
  • المساهمة في تأطير الرياضة عبر ربوع المملكة ؛
  • تنظيم العصب الجهوية والجمعيات الرياضية ؛
  • تنظيم المنافسات محليا، إقليميا،جهويا ووطنيا؛
  • إعداد المنتخبات الوطنية والسهر على مشاركتهم في التظاهرات الدولية والعالمية.


مكونات وأهداف الجامعات الرياضية :


بناء على مقتضيات المادة 23 من القانون رقم 09-30 المتعلق بالتربية البدنية والرياضة ، تضم الجامعات الرياضية العصب الجهوية والجمعيات الرياضية والشركات الرياضية وعند الاقتضاء الأشخاص الذاتيين الذين تمنحهم إجازات وفق الشروط المحددة بمقتضى نص تنظيمي.

ويجب أن يتضمن النظام الأساسي للجامعات الرياضية بنودا تهدف على الخصوص إلى تحقيق ما يلي:


  • ضمان سير العمل بطريقة ديمقراطية ؛
  • تنظيم ومسك المحاسبة المالية ؛
  • العمل على نشر التقارير الأدبية والمالية السنوية في وقتها المحدد ؛
  • النهوض بمبادئ التربية والتكوين عن طريق الأنشطة البدنية والرياضية المنظمة ؛
  • استفادة الجميع بدون تمييز من ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية ؛
  • تكوين جميع الأطر الرياضية واكتسابخبرتها ؛
  • تنظيم دورات تدريبية في التحكيم في النوع الرياضي المعني وضمان ممارسته ؛
  • احترام القواعد الصحية والوقائية وأخلاقيات النشاط الرياضي الممارس ؛
  • توفيرالمراقبة الطبية الدورية على الرياضيين المجازين ؛
  • ترسيخ قيم الديموقراطية في مهام التدبير والتسيير من خلال تكريس التناوب وعدم استمرار الرئيس في منصبه أكثر من ولايتين متتاليتين إلا في حالتين استثنائيتين وهما:

  1. عندما يكون منصبه في إحدى الأجهزة التنفيذية لجامعة أو اتحاد دولي مرتبط بمنصبه في الجامعة الرياضية المعنية ؛
  2.  عندما يكون تواجده برئاسة الجامعة المعنية مرتبطا بمصلحة وطنية عليا.

وفي هاتين الحالتين يجب أن تتضمن الأنظمة الأساسية المذكورة منصب رئيس منتدب تناط به مأمورية القيام بجميع المهام الموكولة عادة للرئيس.


ضرورة مصادقة الإدارة على النظام الأساسي الخاص بالجامعة الرياضية :


يجب تبليغ النظام الأساسي للجامعة الرياضية إلى الإدارة التي تتحقق من مطابقته لأحكام هذا القانون والنصوص المتخذة لتطبيقه، وتحدد بنص تنظيمي الأنظمة الأساسية النموذجية للجامعات الرياضية طبقا للمادة 23 من قانون التربية والرياضة 30/09 .

كما يجب على الجامعات الرياضية أن تنص في نظامها الأساسي على جهاز يعهد إليه بالتأديب على أساس أن يكون هذا التأديب على شاكلة النظام التأديبي للجامعات الرياضية الدولية التي لها عضوية بها طبقا للمادة 24 من قانون التربية البدنية والرياضة 30.09.


الأجهزة المسيرة للجامعات الرياضية :


يعتبر الجمع العام أعلى جهاز تقريري داخل الجامعة الرياضية كما هو محدد في النظام الأساسي حسب مقتضيات المادة 27 من قانون التربية البدنية والرياضة 30.09 ، ويتم انتخاب المكتب المسير من الأعضاء خلال انعقاد الجمع العام مع اشترط القانون الجنسية المغربية كأساس لتكوين المكتب المديري للجامعات الرياضية ، بحضور ممثل عن الإدارة في تكوين هذا المكتب وله صفة استشارية فقط لا غير .


وجوب الحصول على شهادة اعتماد الجامعات الرياضية :


بناء على مقتضيات المادة 25 من قانون التربية البدنية والرياضة 30.09 ، وجب على الجامعات الرياضية أن تحصل على تأهيل من الإدارة لأجل ممارسة صلاحياتها والتمتع بالمزايا المقررة لفائدتها.

كما أن الجامعات الرياضية التي تكون مؤسسة وفق أحكام هذا القانون والتي تعتمد أنظمة أساسية مصادق عليها من طرف الإدارة وتطبق البرنامج الوطني في مجال الرياضة، هي وحدها التي تحصل على تأهيل من الإدارة ، ولا يجوز أن تؤهل إلا جامعة رياضية واحدة عن كل نشاط رياضي.


صلاحيات الجامعات الرياضية :


من بين صلاحيات الجامعات الرياضية هو اختيار الجمعيات في المشاركات والتظاهرات الرياضية ، حيث تضطلع الجامعات بصلاحية اختيار الجمعيات الرياضية والشركات الرياضية والرياضيين لتمثيل المغرب في المنافسات والتظاهرات الرياضية الدولية، دون الإخلال باختصاصات اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية واللجنة الوطنية البارالمبية المغربية. ويجب إطلاع الإدارة على الاختيار المذكور. (الفصل 29 من قانون التربية البدنية والرياضة 30/09.)

لذلك، تُعد الجامعات الرياضية المغربية رافدا أساسيا لتطوير الرياضة الوطنية، وصقل المواهب الشابة، وفتح آفاق واسعة لمستقبل رياضي مُشرق، وخاصة أنها تشكل دعما قويا للمنتخبات الوطنية.


ولتحقيق المزيد من الإنجازات، يجب تضافر الجهود بين مختلف الفاعلين في مجال الرياضة الجامعية، من وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضية إلى الجامعات والمؤسسات العامة و الخاصة، لخلق بيئة رياضية مثالية تُساهم في تنمية المواهب الرياضية الشابة وتساعدها على تحقيق أحلامها.

تعليقات