القائمة الرئيسية

الصفحات

مفهوم البونكاي ، مستوياته ومعاييره:


البونكاي bunkai :تعريفه مستوياته ومعاييره
البونكاي bunkai :تعريفه مستوياته ومعاييره.

 تعريف البونكاي:


كلمة بونكاي: هي مصطلح ياباني يعني التحليل والتفكك، في الكاراتيه  يشير إلى تفسير وتطبيق  الكاطا ، لذا  فإن ممارسة الكاطا بدون بونكاي يتعارض مع الغرض الكامل من وجودها ، فضلا على كون البونكاي يتمركز في الحدود الفاصلة ما بين  الكيهون ، الكاطا والكوميتيه .

إذا اعتبرنا الكيهون هي مفردات أساسية، فإن الكاطا عبارة عن جمل جاهزة، ويتم تطبيق التطبيقات من خلال حركات معينة للكاطا ، يمكننا أن نستنتج أو نقترح تسلسلات يمكن تطبيقها في وضعيات ملموسة، يظهر البونكاي غالبا بشكل طبيعي أو في بعض الأحيان تكون بعيدة جدا عن التقنيات الفعلية المكونة للكاطا.

هذا يعني أنه على ممارس رياضة الكاراتيه، أن لا يقتصر فقط على تعلم الكاطا لوحدها،  ولكن عليه أيضا أن يشعر بالحركات والتسلسلات والانتقالات من أجل التقدم ، بمساعدة مخيلته في البداية و يجعل الاتصال بين جميع الحركات المقننة للكاطا Kata وتكييفها في القتال الحقيقي.


الخطوات الأساسية للبونكاي هي كالآتي :

اختر الكاتا؛

اختر تسلسل الكاتا؛

تحليل حركات ذلك التسلسل؛

طبق التقنيات في سيناريو الدفاع عن النفس.

يبدو ذلك سهلا ! أليس كذلك ؟


كل تسلسل مستخرج من الكاطا يتم دراسته وتحليله ثم وضعه في أزواج أو أكثر، سيحدد المؤدي دور كل منهما وسيحاول التمسك قدر الإمكان بالتسلسل المختار، لكن تفسير الكاطا دائما مرحلة صعبة للمبتدئين وحتى في بعض الأحيان بعد الحزام الأسود  .

يذكرنا مثل قديم من أوكيناوا: يقول الكاتا ثابتة ، والتقنية ثابتة ، ولكن إذا كنت لا تعرف كيفية تغيير التقنية ، فلا شيء يمكن استخدامه .

الكاطا لديها عدة درجات من الفهم سيكتشفها الطالب مع الوقت والصبر، غالبا ما يتم تقييم مستوى الممارس من خلال جودة تفسيراته للكاطا، لذا كن مبدعا وقم بدراسة الكاطا من الأبسط إلى الأكثر تعقيدا ، هي حافز حقيقي لتكون منفتح الذهن ، لا تفكر أبدا في أن أكثر الكاطا إثارة للاهتمام هي تلك التي لا تعرفها بل يجب إتقانها أولا قبل الانتقال إلى مرحلة أكثر تقدما .

لا ينبغي أن ننسى أن الأساليب التي يتم إجراؤها في الكاطا قد تطورت بمرور الوقت وأحيانا تم تكييفها أو تشويهها، بالإضافة إلى الحقيقة التاريخية التي مفادها أن الكاراتيه ممنوع لفترة طويلة وأن تقنيات التدريب مثل الكاطا كان عليها اقتراح هجمات معينة وعدم إظهارها علانية.

 أخيرا ، تهدف بعض التغييرات إلى جلب معنى رمزي أو متناغم للكاطا: إجمالي عدد الحركات ، وتكرار الحركات (غالبا 3 مرات) أو حتى إحضار تناسق معين لتطوير الأطراف اليمنى واليسرى.

 لذلك  فإن البونكاي هي الطريقة الوحيدة لمحاولة فهم المعنى الأصلي للكاطا عن طريق  تطبيقاتها المتمثلة في استخراج التقنيات المرئية أو الخفية للكاطا ، من أجل مواجهتها أمام الشركاء باحترام المسافة والتوقيت والفعالية .


البونكاي والأداء الفني :


إن الدراسة العميقة  للبونكاي يقتضي استيعاب جميع الصعوبات والمستجدات التقنية للكاطا قبل الانتقال إلى المرحلة التالية.

في السنوات الأخيرة ، تم تقديم البونكاي في الدور النهائي في منافسات الفرق بعد أداء الكاطا، يتم تسليط الضوء على الجانب الفني  خلال هذه المظاهرات رفيعة المستوى. فغالبًا ما نجد في الفرق الأكثر نجاحًا أو التي تصدرت الترتيب ؛ لمحات فنية في المستوى العالي ويعطي صورة عن ثراء وكفاءة وجمالية الدفاع عن النفس في الكاراتيه.


مستويات البونكاي:


 الأول : الكيهون بونكاي kihon bunkai وهو أساسي،  يقوم كل فرد بالحركة بنفس الطريقة ، إنه مثل تعلم الكاطا.

 الثاني : يسمى أويو بونكاي oyo bunkai يشير إلى الحركة التي يمكن أن تختلف حسب حجم الجسم.

الثالث : يسمى رينزوكو بونكاي renzoku bunkai وهو إجراء مستمر حيث تقوم بتنفيذ إجراء متبوعا بأداء أسلوب مختلف من قبل الخصم ، يكاد يكون مثل القتال، إنه تقدم تدريجي  أقرب إلى التمرينات الحرة  لكنه ليس تدريبا.

 

معايير تقييم البونكاي :


عند القيام ببونكاي في جزء من الكاطا أو في سلسلة منها  ، يجب التركيز على مسافة هجوم واقعية ، مع الأخد بعين الاعتبار مجموعة من المعايير وهي كالتالي :


أولا : السرعة

بالتأكيد هذا ما يريده الجميع، لكن الخصم لا يراه بالضرورة بنفس الطريقة. وإذا تم اتباع هذا المبدأ حرفياً ، يجب أن تتوقف جميع أنواع البونكاي بعد أسلوب الهجوم الأول على نموذج إيبون-كوميتيه ويفضل أن يكون باستخدام تقنية  سين-نو-سين (الاستجابة المتزامنة للهجوم). إذن ما هو البونكاي ، إذا كان هو نفسه إبون-كوميتيه؟


ثانيا : التوقع والمحافظة على المبادرة

التوقع هو أخذ زمام المبادرة ؛ من يحلم بعدم الاحتفاظ بها ؟ ومع ذلك فإن هذا النمط مثالي يتحقق عندما تهيمن على خصمك، إذا تبين أن خصمك سريع جدًا  أو ببساطة أفضل منك. تذكر أن البونكاي  لا يزال تمرينًا مقننًا ، وأن الواقع نادرًا ما يتوافق مع رغباتك ، ومن الجيد ممارسة الوضعيات التي لا يمكن السيطرة عليها على الفور،  لذا ضع في اعتبارك نفس التسلسل من خلال التوقع و تحريك العقل في اتجاه محدد.


ثالثا : خطة للمتابعة

إذا كنت تتوقع شيئًا ما في لحظة حاسمة ، فإن عقلك لم يعد متاحًا للمراقبة الفعالة. إذا كنت تخطط لأداء تقنية بالرجل كماي جيري  مثلا، فستجد صعوبة في رؤية ظهور كيزامي الخصم، يجب أن يكون العقل حاضرا ، إنه مبدأ أساسي لكل فنون الدفاع عن النفس الحقيقية.

وبصفة عامة يمكن القول أن البونكاي هو تمرين مقنن يحاول بشكل متواضع الاقتراب من الواقع باستخدام لغة الجسد للكاطا في تطبيقات مختلفة. إنه يوضح إتقانك للتمرين ، وليس فعاليتك الحقيقية في حالة حدوث عدوان ، لذلك كان من اللازم التركيز على العناصر التالية : التقنية ،المهارة والتصميم .

لذلك، يكون الهدف من البونكاي المكمل للكاطا والكيهون و الكوميتيه ، هو اكتشاف المفاهيم والتعاليم المخفية في الكاطا ووضعها موضع التنفيذ في وضعيات مختلفة حتى يكسب الشخص تدريجيا صفات التكيف الذي يسمح بمواجهة عدوان. ولكن  حتى لو تدربت بشكل صحيح ومنتظم ، فإن فرصك في الخروج سالما من مواجهة عنيفة ستظل غير مؤكدة.

الطريقة الوحيدة للحكم حقا على المهارة هي ملاحظة مدى فاعلية التكيف مع عدوان غير متوقع حقًا. مهمة مستحيلة ! فقط المعلم الجيد جدًا يكون قادرا على اختراق أسرار نفسية تلميذه يمكنه تقدير قدرته على الاستجابة بفعالية لموقف عنيف وغير مسبوق.


تطبيق البونكاي على جزء من كاطا هيان شودان :


نحلل بإيجاز التسلسل الأول لكاطا هيان شودان ، في البداية نتجه إلى اليسار باستعمال  تقنية دفاعية  Gedan-barai ثم تقنية  Oï-zuki  لكمة هجومية مباشرة عن طريق التقدم للأمام أكثر.

المبدأ الأساسي لـ Gedan-barai ، دفاع منخفض بناء على هجوم منخفض ، لكن مع ذلك توجد عدة صعوبات يقتضي توضيحها فيما يلي :


أولا: هل من المعقول منع تسديدة منخفضة ، أي أسفل الحزام ، مع جيدان باراي؟

يمكن ذلك ولكن ليس أقل من أسفل البطن وإلا فسنضطر إلى الانحناء إلى الأمام لاختيار الساق المقابلة أو أي شيء آخر.

ثانيا : يجب أن يتوافق الحد الأعلى مع ارتفاع أقل بقليل من الكوع.

ثالثا : ما نوع الهجوم الذي يمكنني صده؟ ركلة ؟ كانت الساق أكثر مقاومة من الذراع ، ولم أستطع منع كل شيء بالقوة. سوف أتفادى كل الركلات القوية المباشرة مثل ماي جيري (قدمه اليمنى)؟


يمكن التقدم للأمام في اتجاهه لتضييق المسافة  ، لكنني أخاطر من أجل اعاقة تحضير ركلة  Mae-geri  المعاكس (الارتفاع السريع للركبة). دعنا نقول أن سرعة رد الفعل الخاصة بي هي التي يمكنني من خلالها اعتراض ماي جيري قبل أن تحضير هجومه بالساق، لذلك أجد نفسي قريبًا جدًا من توري وفي متناول اليد ، يمكن أن أتعرض للضرب  في  وجهي مباشرة لأن ذراعي اليسرى محتكرة بالانسداد ويميني هو هيكيت.

 يمكن لهذا الأخير أن يعترض قبضته اليسرى، أنا في خطر ، ليس كل هذا واقعي، أحاول هجوم بالقدم اليسرى مع استعمال اليدين كوسيلة حماية دون أن أكون في خطر ولكنني دائمًا قريب جدًا من  TORI   وبالتالي لا يمكنني البقاء طويلا بمكاني يجب الرجوع إلى الخلف  من أجل الهروب من ضربة  Oï-zuki.

هذا نهج بسيط يحترم تقنيات جيدان باراي و Oï-zuki المكونة لكاطا هيان شودان مع فتح احتمالات واسعة في وجه شريكي في البونكاي سواء فيما يتعلق بالحركة أو تلك المتعلقة بإعداد التقنيات .

يمكن تنفيذ نفس العملية مع الهجمات المحتملة الأخرى المدرجة في باقي الكاطا، بين الحد الأدنى و الأقصى مع استعمال الخيال الواسع حسب مستوى وتقدم الممارسين.


 وخلاصة القول، تعد الكاتا والبونكاي عنصرين أساسيين لفهم فلسفة ونظم فنون الدفاع عن النفس، فمن خلال تعلم الكاتا والبونكاي، يمكن للمتمرن تحسين مهاراته القتالية، وتعزيز لياقته البدنية، وتنمية مهاراته الشخصية.

لذلك، يُشكل كل من الكاتا والبونكاي جانبين مترابطين لفن الكاراتيه، فالكاتا هي الأساس الذي يُبنى عليه البونكاي، بينما يُساعد البونكاي على فهم الكاتا بشكل أعمق.

تعليقات