القائمة الرئيسية

الصفحات

  الكيهون  KIHON في الكاراتيه شوتوكان:


تعرف على أنواع الكيهون  KIHON في الكاراتيه
تعرف على أنواع الكيهون  KIHON في الكاراتيه.

ما هي الكيهون  : KIHON 

يعتبر الكيهون Kihon  من أساسيات التدريب في رياضة الكاراتيه ، يسمح لكل متدرب من تعلم وإتقان التقنيات الأساسية عن طريق التكرار المتعدد للحركات ، وهو مجموعة من القواعد التي تتمثل في: التقنيات والوقفات والحركات الأساسية والتي تساعد في اتقان الكاطا وتفسيرها bunkai وتعلم الكوميتي  kumite.

لذلك فإن التدريب على الكيوهون يمر بعدة مراحل، ويكون في البداية التدرب بشكل منفرد وهو في حد ذاته  ليس سوى مرحلة تمهيدية لفهم الكاطا وتعلمها واتقان مختلف تقنيات الكوميتي وذلك لجعل الممارس أكثر شجاعة وثقة بالنفس قبل خوض أي مباراة حقيقية  .

إن دراسة Kihon حديثة نسبيًا، وضعها المعلم Gichin Funakoshi  في النصف الأول من القرن العشرين لتعلم الكاراتيه حيث اعتبر أنه من المناسب إدخال هذا النوع من العمل في التدريب من خلال  تكرار الحركات والوضعيات لتقوية أسلوب  التلميذ إلى أن يصل الى الكمال.

يعتمد الكيوهون في تعلمه على مجموعة من الأساسيات وتتمثل في مايلي :

  • الوضعيات؛
  •  التوازن؛
  •  قوة العضلات؛
  •  الخطوات أو الإنتقال؛
  •  تقنيات  القدمين؛
  •  تقنيات اليدين؛
  •  عملية التنفس.

المتغيرات :   Les variantes

لا يوجد حد حقيقي لإنشاء الكيهون Kihon قد تنطلق من البسيط إلى الأكثر تعقيدًا ، لذلك فإن خيال الأستاذ هو الذي يحدد وينشأ سلسلات حركية  ، يمكن أن تؤخذ من أجزاء في الكاتا Kata أو في فنون دفاعية أخرى حسب اجتهاده  .

أنواع الكيهون :

 الكيهون في نفس المكان Kihon sur place :

يسمح بإتقان التقنيات المختارة و يسلط الضوء على عمل الهارة والوركين والأطراف مع المحافظة على التنفس ، لكن أيضًا يجب حماية المفاصل   (تجنب أي تمدد مفرط يسبب أحيانًا إصابة خطيرة مثل تمزق الأربطة الصليبية للركبة).

يمكن الاقتراب من مراحل الاسترخاء والانقباض  الضروريين لتحقيق الكفاءة ، بسهولة أكبر بالإضافة إلى تنفس جيد .

كيهون عن طريق التقدم بالخطوات إلى الأمام : Kihon en avançant

بتنفيذ سلسلة  من الحركات البسيطة أو المعقدة حسب مستوى تقدم الممارس ،ويتم الانتقال بالخطوات الى الأمام في خط واحد  ، يجب مراعاة التباعد بين القدمين ، وارتفاع الوركين بين كل خطوة. البحث عن ليونة ودقة الحركة  مهم للغاية.

كيهون عن طريق التراجع بالخطوات الى الخلف Kihon en reculant :

غالبا ما تكون مصدر إزعاج للممارسين وخاصة المبتدئين منهم ، عند تنفيذ سلسلات حركية متنوعة  والرجوع بها  الى الخلف ،حيث يتشتت ذهن الممارس بسبب ضعف الرؤية وفقدان الاستقرار بنفس المسار  فضلا عن صعوبة اتقان الوضعيات .

رغم هذه السلبيات فان الحركات الخلفية لها ايجابيات تتمثل في تقوية البطن ، وتساعد على امتصاص الضربات الهجومية وتوقض ملكة البديهة.

كيهون متعدد الاتجاهات : Kihon multidirectionnel

عن طريق استعمال سلسلة من الحركات المتنوعة في اتجاهات متعددة ، نتوقع فيها مجموعة من الخصوم الوهميين أثناء تنفيذ الحركة بالاعتماد على زوايا الدوجو باعتبارها قاعدة لتوزيع واحتساب عدد الهجمات مع تطبيقها في الاتجاهين معا يمينا وشمالا .

كيهون على الهدف  kihon sur cible

يتم هذا الكيهون بواسطة شخصين اثنين أحدهما يسمى توري وهو المهاجم والأخر يسمى أوكي وهو الذي يقوم بالهجوم المضاد ، حيث تنفذ التقنيات على الهدف  بتحكم أفضل في الضربة le contrôle   سواء كانت لكمة أو ركلة، وفي المحافظة على المسافة بين الخصمين مع انتقالهما بخطوتين صغيرتين إما إلى الأمام أو الرجوع إلى الخلف .

كيهون كوميتيه :    Kihon-kumite

تتكون من مجموعة من المبادئ التي تشكل القتال على أساسها ، حيث تسمح المواجهة بين اثنين من ادار  جيدة للمسافة والتوقيت المناسب والتنفس الصحيح والحركة الانفجارية ..

ويعتبر Kihon ippon kumite الكيهون الأساسي في الكاراتيه شوتوكان ، حيث يتم تنفيذ هجوم واحد من   TORIيتبعه صد وهدوم مضاد من طرف  UKI لايمكن أن يتعدى ضربة واحدة.

من جهة أخرى ، يخلق Kihon ippon kumite وضعًا قتاليًا أكثر ديناميكية وواقعية من kumite gohon و Sanbon kumite  ، على سبيل المثال  يهاجم المهاجم بلكمة في الرأس (jodan oi-zuki) فيتحرك المدافع للخلف ويصد اللكمة بتقنية age uke jodan ويهاجم على الفوربلكمة gyaku zuki.

لا تزال الهجمات وردود الفعل المضادة محددة مسبقًا، لكن التعقيد يتزايد لأن المدافع لديه لكل هجوم مجموعة من الردود التي يمكنه تطبيقها. لذلك ، فهي ادن الخطوة الأولى نحو اتقان  kumite  .

وفيما يلي بعض الأمثلة الأخرى  على ذلك:

Kihon Sanbon-kumite : يتم تنفيذ 3  هجمات بخطوات الى الأمام مع استعمال  ضربات مختلفة في كل خطوة ،على سبيل المثال ينتقل المهاجم TORI الى الأمام وينفذ لكمة في الرأس jodan oi-zuki فيتحرك المدافع UKI  للخلف ويصد اللكمة بتقنية age uke jodan ويبادر المهاجم مرة أخرى بلكمة في الرأس  chodan oi-zuki يتبعه صد من طرف  المدافع بعد الرجوع الى الخلف بواسطة  تقنية uke soto وفي الهجوم الأخير يتم بنفس الطريقة لكن الهجوم يكون بواسطة القدم  may geri    chodan ويتم الصد بتقنية gedan bari  يتبعه هجوم مضاد من طرف UKI  وينفذ لكمة gyaku zuki .

Kihon Gohon-kumite : يتم تنفيذ 5  هجمات بخطوات الى الأمام مع استعمال نفس الضربات في نفس المستوى ( شودان أو جودان ) ،على سبيل المثال ينتقل المهاجم TORI كل  مرة الى الأمام وينفذ لكمة في مستوى جودان   jodan oi-zuki  فيتحرك المدافع UKI  للخلف ويصد اللكمة بتقنية age uke jodan  وفي المرة الخامسة يتم صد الهجوم بنفس التقنية والقيام بهجوم مضاد من طرف  المدافع بعد الرجوع الى الخلف بلكمة gyaku zuki.

تعليقات