مدارس الكاراتيه

الأساليب الرسمية للكاراتيه :


أهم مدارس الكاراتيه


أشهر الأساليب الرسمية للكاراتيه هي : كراتي شوطوكان ، وكراتي غوجو ريو ، الكاراتيه وادو ريو ، الكاراتيه شيتو ريو ،  لكن هناك أساليب أخرى  مثل كراطي كيوكوشنكاي ، الكاراتيه شورين ريو ، الكاراتيه كوبو دو


أسماء المدارس ومميزاتها

مدرسة الشوطوكان :

الشوطوكان هو الأسلوب الأكثر انتشارا  في العالم ، كانت انطلاقته الأولى بواسطة مؤسسه غيشن فوناكوشي  .

 تنقسم التداريب في  الشوطوكانإلى ثلاثة أجزاء:

 Kihon   وهي الأساسات الأولى التي يتعن على الممارس اتقانها   

  Kumite وهي عبارة عن مباراة تتم بين لاعبين

 kata  وهي عبارة عن سلسلة من الحركات المتنوعة .
تتميز تقنيات شوطوكان  بوضعيات عميقة وطويلة تعتمد على الثبات والحركات القوية والوضعيات التي تقوي الساقين ، بخلاف الكوميتي التي يركز على السرعة والتحكم في الضربة دون استعمال القوة .

مدرسة الغوجو ريو :

بدأ أسلوب الكاراتيه في Naha-Te  ثم Shorei-ryu في  جزيرة أوكيناوا وأسسه Chojun Miyagi في سنة  1926، فانتقل هذا  الأخير من Naha-Te إلى تأسيس أسلوب  Goju-Ryu  ، وتطور بواسطة  أحد تلاميذه  ويدعى Gogen Yamaguchi.
تعتمد تقنيات هذا الأسلوب على تمارين تقوية العضلات والتنفس و تقنيات اليد المفتوحة والوضعية العالية ( سانشين داتشي بشكل أكثر )

مدرسة الوادو ريو:

تم تأسيس هذا الاسلوب في سنة 1939 بواسطة الياباني  Hironori Ohtsuka  حيث كان أستاذًا سابقا في الجو جيتسو قبل ان يتجه للكاراتيه ويتدرب على يد الأستاذ   Gichin Funakoshi   ، فقام بسد بعض نقاط الضعف   فدرس أسلوب   Shito-ryu  من أجل أجل تأسيس أسلوبه الخاص وهو أقرب إلى Budo  ،يعتمد هذا الأسلوب على المرونة والبساطة وتعتبر وضعياته أعلى وتقنياته أكثر انسيابية .

مدرسة الشيتو ريو :

تم تأسيس  أسلوب أوكيناوا للكاراتيه في عام 1939 بواسطة كينوا مابوني، هذا الأخير كان تلميذا قويا للأستاذينAnko Itosu  من Shuri-Te  و  Kanryo Higashionn    من Naha-Te هذا الأسلوب يتوفر على 60 كاطا .
تتميز تقنيات الشيتو ريو  على المراوغة للهروب من  خط الهجوم ، يختلف ارتفاع وعرض الوضعيات  باستمرار: شيكو داتشي ، سانشين داتشي ، نيكو آشي داتشي ... يعتمد على تقنيات قصيرة ، ملفوفة ، قوية ويتم استخدام القبضة بشكل متكرر .

مدرسة الكيوكوشنكاي :

تم انشاء هذا الأسلوب في سنة 1964 بواسطةما Masutatsu Oyama مأخوذ من أسلوبين هما  الكوجو ريو والشوطوكان ،  وهو أسلوب عنيف تعتمد تقنياته على  القوة .

مبارياته تعتمد على الضربة القاضية باسعمال الضرب باليد على مستوى الشودان دون الوجه مع الترخيص باستعمال الرجلين على هذا المستوى أما  الكاطا فهي اقرب إلى الكوجو ريو وبعض التشابه مع أسلوب الشوطوكان .

مدرسة الشوتوكاي :

يعتبر هذا الأسلوب امتدادًا لبحث الشوطوكان بواسطة  يوشيتاكا فوناكوشي حيث عمل على دمج التقنيات والمفاهيم الخاصة بالأيكيدو بهدف جعله أكثر انسجامًا مع التقاليد العسكرية اليابانية (البودو).

أقسام مدرسة الشوتوكاي :

للشوتوكاي اتجاهين رئيسين  :

الإتجاه الأول :  تيتسوجي موراكامي ، تنوع  إلى عدة جمعيات بسبب وفاته وانقسام تلاميذته : كيسيكاي ، شوتوكا أوروبا ، موشينكاي ...

الإتجاه الثاني هو  ميتسوسوكي هارادا.

مدرسة الشورين ريو :

يعتبر أقدم أنواع  كاراتيه أوكيناوا وله جذور في شوري تي  أسسه الأستاذ سوكون ماتسومورا.
يتميزاسلوب  الشورين ريو في إتقان التقنية بدل من استعمال  القوة ، من خلال انجاز الكاطا  أكثر عمقا وببراعة أكبر .

مدرسة كوبودو :

يعتمد هذا الأسلوب على استخدام الأسلحة الزراعية حيث يتم استخدام العديد من الأسلحة مثل katana   wakizashi و و bo و the و sansetsukon ..

 مدرسة Shinshokai :

 هو أسلوب كاراتيه ملائم  للمعاقين  تتطور بواسطة الأستاذ البلجيكيSensei Jacques Debatty نتيجة التدريب لسنوات مع أشخاص ذوي إعاقات ،

عن هذا الأسلوب  للجميع ، يقتضي مواجهة الصعوبات  و القدرة على التغلب عليها  ، وهو فن قتالي متكامل يمكن ممارسته من طرف الجميع بتطوير مهاراتهم العقلية ، وله نفس أقسام الأساليب الأخرى  كالكيون ، الكاطا أو الكوميتي حيث يمكن القتال ولو بذراع واحدة خلف الظهر.


إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال