مشاركة جمعية نورس الصويرة في دورات تكوينية عن بعد في قانون تحكيم الكراطي

تنظيم دورات تكويية في التحكيم في الكراطي التقليدي :


تُعد رياضة الكراكي من الفنون الدفاعية العريقة التي حظيت بشعبية واسعة في مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك المغرب، ونظرا لأهمية دور التحكيم في ضمان سير المباريات بشكل عادل ونزيه، تُولي عصبة مراكش تانسيفت الحوز للكراطي تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية للكراطي وأساليب مشتركة ، اهتماما خاصا بتطوير مهارات منخرطيها في هذا المجال.

مشاركة جمعية نورس الصويرة في دورات تكوينية عن بعد في قانون تحكيم الكراطي
مشاركة جمعية نورس الصويرة في دورات تكوينية عن بعد في قانون تحكيم الكراطي.

وفي إطار سعيها الدؤوب للارتقاء برياضة الكراطي بالمغرب، حرصت جمعية نورس الصويرة للدفاع عن النفس، على المشاركة الفاعلة في دورات تكوينية متخصصة في تحكيم الكراطي بجزئيه الكاتا والكوميتي، ونستعرض في هذا المقال تفاصيل مشاركة الجمعية في هذه الدورات، مسلطين الضوء على أهدافها وفوائدها، ونسبة المشاركة فيها.


تلخيص محاور الدورات التكوينية في مجال التحكيم:


في إطار برنامجها السنوي للموسم الرياضي 2019/2020 نظمت عصبة تانسيفت مراكش الحوز للكراطي وأساليب مشتركة ؛ دورات تكوينية في التحكيم عن بعد عبر تطبيق زوم في أسلوب الكراطي شوتوكان صنفي الكاتا والتباري، بتأطير من الحكم الوطني الأستاذ المختار بودراع وذلك وفق الشكل التالي :


  1. الدورة التكوينية الأولى عن بعد في الكاتا والتباري يوم الأحد : 06/12/2020
  2. الدورة التكوينية الثانية عن بعد في التباري يوم الأحد : 20/12/2020
  3. الدورة التكوينية الثالثة عن بعد في الكاتا يوم الأحد : 27/12/2020.

 

مشاركة جمعية نورس الصويرة في دورات تكوينية عن بعد في قانون تحكيم الكراطي
مشاركة جمعية نورس الصويرة في دورات تكوينية عن بعد في قانون تحكيم الكراطي.

وقد تم التطرق في هذه الدورات التكوينية لجميع المستجدات المتعلقة بقانون التحكيم الدولي في الكراطي  نظريا وتطبيقيا تحت إشراف الأستاذ المقتدر المختار بودراع ، وذلك بحضور رئيس عصبة مراكش تانسيفت الحوز للكراطي الأستاذ عبد الحي الكنتاوي الذي أشاد بدوره بهذه البادرة واعتبرها فرصة لانطلاق تكوينات أخرى مستقبلا عن بعد تهم مجال التدريب الرياضي ، وذلك بعد أن عرفت هذه الدورات اقبالا من طرف الجمعيات الرياضية المنتمية لعصبة مراكش تانسيفت الحوز للكراطي وأساليب مشتركة ، والذي كان العدد حوالي 76 مشارك ومشاركة  .

 وقد كانت جمعية نورس الصويرة حاضرة من طرف منخرطيها وعلى وجه الخصوص : مصطفى الطويل ، طارق التجاني،ابراهيم لهطيطة ،محمد الحبيب عثيق ، الطاهر لحميدي وأسامة لحميدي.


أهداف الدورات التكوينية في مجال التحكيم:


تهدف جمعية نورس الصويرة من خلال مشاركتها في دورات تحكيم الكراطي إلى تحقيق جملة من الأهداف النبيلة، وتشمل ما يلي :


  • تعزيز مهارات التحكيم لدى أعضاء جمعية نورس الصويرة: ركزت الدورة على تعليم المشاركين قواعد وأصول تحكيم الكراتيه، بما في ذلك معرفة قوانين اللعبة وتقنيات التحكيم المختلفة.
  • تطوير القدرات الفنية للمشاركين: تمّ خلال الدورة التركيز على تنمية مهارات المشاركين في ملاحظة أداء اللاعبين وتقييم تقنياتهم بدقة، بالإضافة إلى مهارات التواصل الفعال مع اللاعبين والجمهور.
  • رفع مستوى التحكيم في بطولات الكراطي: تسعى جمعية نورس الصويرة للدفاع عن النفس من خلال هذه الدورة، إلى المساهمة في رفع مستوى التحكيم في بطولات الكراطي المحلية، بما يضمن سير المقابلات بشكل عادل ونزيه.
  • نشر ثقافة الروح الرياضية: تُولي جمعية نورس الصويرة للدفاع عن النفس، اهتماما كبيرا بنشر ثقافة الروح الرياضية بين أعضائها، وتهدف هذه الدورة إلى التأكيد على أهمية احترام قواعد اللعبة والتحلي بالروح الرياضية العالية لدى جميع المشاركين.
  • تبادل الخبرات على الصعيد الجهوي: تُتيح مشاركة أعضاء جمعية نورس الصويرة، في دورات تحكيم الكراطي فرصة تبادل الخبرات مع الحكام المتواجدين على مستوى العصبة والتعريف فيما بينهم، والاطلاع على أفضل الممارسات في مجال التحكيم.


فوائد المشاركة في هذه الدورات التدريبية:


 أثمرت مشاركة جمعية نورس الصويرة للدفاع عن النفس، في دورات تحكيم الكراطي على العديد من الفوائد، منها:


  • اكتساب المعرفة والمهارات: اكتسب المشاركون في الدورات معرفة عميقة بقواعد اللعبة وتقنيات التحكيم، وطوروا مهاراتهم في تطبيق هذه القواعد خلال المباريات.
  • الحصول على شهادات معتمدة: حصل المشاركون على شهادات معتمدة في مجال التحكيم من طرف العصبة الجهوية تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية للكراطي، مما يُعزز مكانتهم ويزيد من خبرتهم في مجال التحكيم.
  • المساهمة في تنظيم الفعاليات الرياضية: بات أعضاء جمعية نورس الصويرة، مؤهلين للمساهمة في تنظيم مختلف الفعاليات الرياضية المتعلقة برياضة الكراطي، وخاصة على المستوى المحلي.
  • تعزيز مكانة جمعية نورس الصويرة للدفاع عن النفس: ساهمت مشاركة الجمعية في دورات تحكيم الكراطي في تعزيز مكانتها على الصعيدين الجهوي والوطني، وأصبح أعضائها قادرين على إدارة المنافسات الرياضية بكفاءة و مرجعا موثوقا في مجال التحكيم.


يُعد التزام جمعية نورس الصويرة للدفاع عن النفس، بتطوير رياضة الكراطي من خلال المشاركة في دورات تحكيم الكراطي نموذجا يُحتذى به للجمعيات الرياضية الأخرى في المغرب، فمن خلال هذه المبادرة، تُساهم الجمعية في تعزيز مهارات أعضائها، والارتقاء بمستوى التحكيم، وخلق بيئة رياضية عادلة ونزيهة لممارسة رياضة الكراطي.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال